بعد أن اتهمتها بمدّها بفيول مغشوشة.. لبنان تريد إيجاد حلّ لمشكلتها مع "سونطراك"
span>ملف الغاز.. إسبانيا ترضخ لشروط الجزائر يونس جعادي

ملف الغاز.. إسبانيا ترضخ لشروط الجزائر

كشفت مصادر إعلامية، إمضاء الجزائر ممثلة في شركة “سونطراك” لجميع عقود الغاز الجديدة مع إسبانيا.

وحسب الموقع الإخباري “الجزائر الآن“، فإن الأسعار الجديدة التي تمّ الاتفاق عليها بعد مراجعة الأسعار ورفعها مناسبة للسوق وحسب الشروط التي حدّدتها الجزائر.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وأضاف الموقع أن المفاوضات انتهت برضوخ الجانب الإسباني لجميع الشروط التي فرضتها الجزائر بشأن ملف الغاز.

وكانت وكالة “رويترز”، قد كشفت في وقت سابق، أن الشركة الوطنية للمحروقات “سونطراك” تتفاوض بخصوص سبل الاستفادة من الزيادات الكبيرة في أسعار الغاز العالمية، في عقودها طويلة الأجل مع زبائنها الأوروبيين.

وأفادت الوكالة أن، “سونطراك”، تدرس حاليا عدة خيارات، أبرزها ربط جزئي لأسعار الغاز الفورية التي ارتبطت تاريخيا بسعر خام برنت.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن الجزائر برزت كمورد هام للغاز إلى إيطاليا وإسبانيا ودول جنوب أوروبا، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى فرض عقوبات غربية على موسكو.

وأكدت المصادر المتاحة، أن “سونطراك” تتمتع بقدرة تفاوضية قوية للغاية، كونها تمتلك الغاز وهي تعلم أن أوروبا بحاجة إليه.

وكشفت مصادر أخرى لرويترز، أن الجزائر تعتزم رفع الأسعار للشركاء الأوروبيين الذين يستوردون هذه المادة من خطوط أنابيب البحر على غرار إسبانيا والبرتغال وفرنسا.

وكانت الجزائر قد أعلنت في وقت سابق، التعليق الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا، بعد الموقف الذي أعلنته مدريد من قضية الصحراء الغربية.

شاركنا رأيك

  • فؤاد

    الجمعة, يوليو 2022 23:49

    بما أن الجزائر لا دخل لها في ملف الصحراء فلماذا تقوم بردة فعل بعد تغيير أسبانيا لموقفها من الصحراء. ذاك شأنهم فليفعلوا ما شاؤوا بما ان الملف بيد الأمم المتحدة.

  • احمد غرباوي

    الأحد, يوليو 2022 02:24

    اسبانيا بصفتها المستعمر للصحراء الغربية لها مسؤولية دولية في تصفية الاستعمار ولا يحق لها أن تعطي هذه الأرض لدولة أخرى.

  • متتبع

    الأحد, يوليو 2022 13:46

    نتقاتل مع انفسنا و نتعادى مع جيراننا لاجل غاية مبهمة….كالغني الذي يريد شراء كل شئ حتى العداوات…ابناء الجزائر الشرفاء اطهار مثابرين متسامحين ….الله يهدي القلوب الصماء…جاري هو نفسي دون ابتزاز …اذا عاديته عاديت نفسي واذا قسوت عليه قسوت على اهلي الا اذا كنت اناني فهذا كلام اخر

  • احمد محمود

    الأحد, يوليو 2022 18:49

    الجزائر القارة على كل من يعتقد أن الدولة الجزائرية الديمقراطية الشعبية غير مستمدة قراراتها السياسية من الشعب برمته فهو واهم ويحلم المبادىء هي المبادىء تحيا الجزائر