span>وزير الطاقة.. رصد 3.5 مليار دولار لتوسيع الاحتياطات النفطية أمال زعيون

وزير الطاقة.. رصد 3.5 مليار دولار لتوسيع الاحتياطات النفطية

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس بالعاصمة، أنه تم رصد 3.5 مليارات دولار بين عامي 2024 و2028، لتوسيع قاعدة الاحتياطيات النفطية للبلاد من المحروقات وزيادة الإنتاج.

وخلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، قال الوزير إن البرنامج التطويري لمجمع سوناطراك خصّص 416 مليون دولار للمشاريع المتعلقة بالبيئة، منها 67 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية و68 مليون دولار لمشاريع الهيدروجين في إطار الاحتياطات النفطية.

وفيما يتعلق بالانبعاثات الملوثة، أكد عرقاب التزام الجزائر الدولية بخفض الانبعاثات الملوثة الناجمة عن نشاط قطاع المحروقات، بخفض الحجم الإجمالي للغاز المحترق إلى أقل من 1 % ولخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بنسبة 7 إلى 22 % بحلول عام 2030.

وتتمثل الخطوات التي تجسّد هذا المسعى في المشاريع الاستثمارية التي تعمل على خفض حجم الغاز المحترق بالمنشآت الطاقوية أو عبر مشاريع كبرى في مجال التشجير.

وأشار وزير الطاقة إلى برنامج مجمع سوناطراك الذي يعمل على الاحتجاز الطبيعي للكربون، بدعم من المديرية العامة للغابات قصد غرس 420 مليون شجرة على مساحة 520 ألف هكتار في جنوب البلاد.

وأضاف عرقاب، في هذا الصدد، ترقب إطلاق الاتحاد الأوروبي نظام “آلية تعديل الكربون على الحدود (CBAM) ” في 2026.

وبموجب هذا النظام الجديد، سيتم فرض رسوم على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على المنتجات التي يستوردها الإتحاد الأوروبي وذات بصمة كربونية مرتفعة، كالحديد والصلب والاسمنت والأسمدة والزجاج والألمنيوم.

شاركنا رأيك