span>ممثلاً للرئيس تبون.. وزير الصحة يشارك في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول غزة بلال شبيلي

ممثلاً للرئيس تبون.. وزير الصحة يشارك في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول غزة

يشارك وزير الصحة عبد الحق سايحي، اليوم الثلاثاء، بصفته ممثلاً لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول غزة.

وانطلقت صبيحة اليوم أشغال هذا المؤتمر الدولي الذي تحتضنه العاصمة الأردنية عمّان تحت عنوان، “الإستجابة الإنسانية الطارئة في غزة”.

وسيناقش هذا المؤتمر سبل توفير المساعدات الإنسانية لغزة بما يتناسب مع الاحتياجات بالإضافة إلى إيجاد خطوات عملية تضمن إيصال المساعدات الطارئة بشكل فوري ومناسب ومستدام.

ويعقد المؤتمر بتنظيم مشترك من الأمم المتحدة والأردن ومصر وبدعوة من ملك الأردن عبدالله الثاني والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ويشارك في أشغال المؤتمر كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ومنسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث وقادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية بهدف “تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة”.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد واقف أمس الإثنين على مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، بأغلبية 14 صوتاً فيما امتنعت روسيا عن التصويت.

جاء ذلك خلال جلسة للتصويت على مشروع القرار الذي يدعم مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

في السياق ذاته، وافقت الجزائر على مشروع القرار الأمريكي، حيث قال المندوب الدائم بمجلس الأمن عمار بن جامع، إن القرار “يضمن وقف إطلاق النار طوال استمرار المفاوضات، وعودة النازحين لمناطقهم خلال 6 أسابيع بما فيها شمال غزة”.

مؤكداً على ضرورة أن تتوقف “الحرب البربرية الإسرائيلية” بحق قطاع غزة.

شاركنا رأيك