span>منتدى الدول المصدرة للغاز.. الجزائر تؤكد دور الغاز الطبيعي في تأمين إمدادات الطاقة يونس جعادي

منتدى الدول المصدرة للغاز.. الجزائر تؤكد دور الغاز الطبيعي في تأمين إمدادات الطاقة

شاركت الجزائر ممثلة بوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في الاجتماع الوزاري الـ24 لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالقاهرة.

وضمّ الاجتماع إلى جانب الوزير عرقاب، وزراء الطاقة لدول بوليفيا وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد وتوباغو وفنزويلا والإمارات، ومن المراقبين كلًا من أنغولا أذربيجان العراق ماليزيا موزمبيق النرويج بيرو.

وحسب ما نقله موقع “الطاقة” المتخصص، فقد أعرب وزير الطاقة والمناجم عن أمل الجزائر في أن تُحقِّق قمة المناخ كوب 27 نتائج طيبة تنعكس على صناعة الغاز الطبيعي.

وأضاف عرقاب، أن الجزائر تأمل أيضا، في تحقيق أهداف الدول الأفريقية التي تمتلك ثروات طبيعية وتحتاج لاستثمارها لصالح شعوبها.

وأشار عرقاب إلى أن اجتماع منتدى الدول المصدّرة للغاز يأتي في وقت مهم يتطلب خيارات وحلول ابتكارية لضمان أمن إمدادات الطاقة وتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي، وتحقق التوازن مع أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح الوزير عرقاب، أهمية الحوارات والمناقشات وورش العمل التي يقوم بها المنتدى لدعم أهداف صناعة الغاز بصفتها موردًا محوريًا في توفير إمدادات موثوقة للطاقة يحتاجها الجميع.

وأشار وزير الطاقة والمناجم، إلى ما تقوم به الجزائر من إصلاحات فيما يخص قانون المحروقات وزيادة قدراتها الإنتاجية والتزامها بخفض الانبعاثات الكربونية لحماية البيئة، ودعم بلاده الكامل للمنتدى في تحقيق أهدافه.

بدوره أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، أن اجتماع الدول المصدّرة للغاز يستهدف القيام بدور فعّال في توجيه ديناميكيات تحوّل الطاقة، خاصةً في مجال الغاز الطبيعي وتعزيز التعاون بين دول المنتدى.

وأشار إلى أن الأحداث والتوترات الأخيرة التي يشهدها العالم تسببت في حدوث اضطراب أسواق الطاقة، واقترن ذلك بالرغبة العالمية في مواجهة التغييرات المناخية وتحقيق أمن الطاقة لدعم التحرك نحو التنمية المستدامة.

وأوضح الملا أن أمن الطاقة وحماية المناخ هدفان متكاملان، وأنه كلما اتُّخِذَت خطوات مواجهة التحدي المناخي فإن ذلك يضمن تحقيق أمن الطاقة وخفض تكاليفها.

شاركنا رأيك