span>منح الاعتماد لشركة جديدة للعمل كوسيط في عمليات البورصة بلال شبيلي

منح الاعتماد لشركة جديدة للعمل كوسيط في عمليات البورصة

قررت لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها “كوصوب”، منح الاعتماد لشركة “إنفست ماركت” وهي شركة ذات مساهمة للعمل كوسيط جديد في عمليات البورصة.

وقالت اللجنة في بيان لها، إن منح الاعتماد لهذه الشركة يأتي وفقا لأحكام النظام رقم 15-101 الصادر في 15 أفريل 2015.

وحسب ذات الهيئة، فإن الوسيط الجديد يدخل في النشاط بعد مساهمته في رأس مال شركة بورصة القيم، حيث يُسمح له بممارسة عدة نشاطات من قبل الشركة المعتمدة.

ويتعلق الأمر بالتداول للحساب الخاص والتداول لحساب الغير والاستشارات في مجال توظيف القيم المنقولة وكذا توظيف القيم المنقولة والمنتجات المالية.

وأشار بيان اللجنة، إلى أنه يرخص لشركة “إنفست ماركت” بالتسيير الفردي لمحافظ القيم المنقولة بموجب تفويض تقديم الاستشارات للشركات في مجال هيكلة رأس المال والإدماج وإعادة شراء المؤسسات.

وأكدت لجنة “كوصوب“، أن دخول متعامل جديد إلى السوق المالي من شأنه  “خلق بيئة أكثر تنافسية وتحسين جودة الخدمات المقدمة ومستثمرين في البورصة وأيضا المساهمة في توسيع نطاق أنشطة السوق”.

يذكر أن الوسطاء في عمليات البورصة المعتمدين حاليا هم بنك الجزائر الخارجي، والبنك الوطني الجزائري والقرض الشعبي الجزائري وبنك التنمية المحلية.

بالإضافة إلى بنك الفلاحة والتنمية الريفية والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط-بنك وبنك البركة- الجزائر، وسوسيتي جنرال الجزائر، والسلام بنك، وتيل مارکت.

يذكر، أنّ بورصة الجزائر كانت قد حقّقت نموا في القيمة السوقية بلغ 48% خلال سنة 2022، حسب تقرير لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها السنوي.

وسُجّلت كذلك، زيادة القيمة الإجمالية للمعاملات بـ 8%، في الساحة المالية بالجزائر، بالإضافة إلى أنّ عدد الطلبات المقدمة في السوق ارتفع بشكل بارز، مسجلا نموا بنسبة 35%.

وجاء ذلك، نتيجة استئناف النشاط بشكل معتبر في سوق القيم المنقولة، مع تطورات ملحوظة في المؤشرات الرئيسية.

شاركنا رأيك