span>منظمة الصحة العالمية: وباء كورونا لم ينته بعد يونس جعادي

منظمة الصحة العالمية: وباء كورونا لم ينته بعد

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، هذا الثلاثاء أنّ وباء كورونا (كوفيد-19) “لم ينته بعد”.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي، إنّ “موجات جديدة من الفيروس تظهر مجدداً، لأن الجائحة لم تنته بعد، ويتعيّن علينا أن نتصدى لها جميعا”.

وجاء تحذير غيبريسوس في وقت كشفت فيه لجنة الطوارئ المكونة من خبراء مستقلين في بيان لها، أن “الحالات المتزايدة والتطور الفيروسي المستمر والضغط على الخدمات الصحية في عدد من البلدان يعني أن الوضع لا يزال طارئا”.

وأضاف البيان أن الحالات تضاعفت كثيرا مؤخرا، حيث أُبلغت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع بلغ 30 في المائة في عدد الإصابات خلال الأسبوعين الماضيين.

ومنذ أكثر من شهرين، تشهد مجموعة من الدول ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بـ (كوفيد-19)، وتصاعدا في منحى حالات الاستشفاء أو دخول قسم الطوارئ.

وكانت مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها أندريا أموني، ذكرت في وقت سابق أن الارتفاع في عدد الإصابات يعود بشكل أساسي إلى النسخة الفرعية BA.5 من متحور أوميكرون.

وقال الدكتور مايكل راين كبير مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحافي، إن تخفيف الإجراءات الصحية وقيود التباعد الاجتماعي، فضلاً عن خفض عدد فحوص الإصابة، كلها عوامل تعقد عملية مراقبة وباء كورونا.

وأحصت منظمة الصحة العالمية أكثر من 552,5 مليون حالة مؤكدة من كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، منها 232,3 مليونا في أوروبا لأكثر من 6,3 مليون حالة وفاة منذ بداية الوباء.

شاركنا رأيك