span>منظمة الصحة عقدت اجتماعا طارئا.. رعب يجتاح العالم بسبب مرض جدري القرود يونس جعادي

منظمة الصحة عقدت اجتماعا طارئا.. رعب يجتاح العالم بسبب مرض جدري القرود

يواصل فيروس جدري القرود انتشاره عبر العالم، حيث تمّ تأكيد أول حالة إصابة في قارة أوروبا في الـ7 من ماي الجاري لشخص عاد إلى بريطانيا من نيجيريا ليصل عدد الإصابات لـ100 إصابة اليوم الجمعة.

وقالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة في رسالة لوكالة “رويترز” إنها عقدت اجتماعاً بشأن المرض، وأضافت أن الاجتماع هو واحد من عدة اجتماعات مقررة حول الموضوع.

ونقلت “رويترز” عن مصادر مقربة من المنظمة التابعة للأمم المتحدة، أنه من المقرر أن تجتمع المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بمخاطر العدوى التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة. وتقدم المجموعة المشورة لمنظمة الصحة حول مخاطر العدوى التي يمكن أن تشكل تهديداً للصحة العالمية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد نشرت دليلا تعريفيا حول فيروس جدري القردة، بعد تزايد عدد الإصابات في قارات أوروبا، وأمريكا وأستراليا.

وقالت المنظمة إنه “مرض فيروسي نادر يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتنتقل عدواه بشكل أساسي من المخالطة المباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، أوجراء تناول اللحوم غير المطهية”.

أما عن الانتقال من إنسان إلى آخر، فإن هذا الفيروس ينتقل عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي التي تتخذ شكل قطيرات تستدعي عادةً فترات طويلة من التواصل وجهاً لوجه، مما يعرّض أفراد الأسرة من الحالات النشطة لخطر الإصابة بعدوى المرض بشكل كبير.

كما ينتقل بعد العلاقات الحميمة بسبب مخالطة إفرازات السبيل التنفسي للشخص المصاب، أو عن ملامسة أشياء لُوِّثت بسوائل المريض أو بمواد تسبب الآفات.

شاركنا رأيك