span>موعد كشف القائمة النهائية لمترشّحي الانتخابات الرئاسية محمد لعلامة

موعد كشف القائمة النهائية لمترشّحي الانتخابات الرئاسية

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، الأحد، موعد الكشف عن القائمة النهائية لمترشّحي الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نشطه بمقر السلطة، بقصر الأمم بنادي الصنوبر (الجزائر العاصمة).

وذكر شرفي أن 18 جويلية المقبل سيكون “آخر أجل أمام الراغبين في الترشح لهذه الاستحقاقات لدفع استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية.”

وأضاف محمد شرفي أن “المجال يفسح بعدها للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لدراسة ملفات الترشح”.

وأحصت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات 26 راغبا في الترشح لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل، سحبوا استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية.

وبلغ عدد الاستمارات مليونين (2) و500 ألف استمارة، حسب ما كشفه رئيس السلطة، محمد شرفي.

وتتواصل العملية إلى غاية 27 جويلية، وهو التاريخ الذي سيتم فيه الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي قبلت ملفات ترشحها للانتخابات الرئاسية.

وموازاة مع سحب استمارات اكتتاب التوقيعات، يقوم الراغبون في الترشح للاستحقاق القادم خلال الـ40 يوما الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة، بإيداع تصريحات الترشح شخصيا لدى رئيس السلطة المستقلة مقابل وصل استلام.

وتفصل السلطة المستقلة في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار معلل تعليلا قانونيا في أجل أقصاه سبعة أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح وفقا للمادتين 251 و252 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

ويبلغ قرار السلطة المستقلة إلى المترشح فور صدوره ويحق له في حالة الرفض، الطعن في هذا القرار لدى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه.

وترسل السلطة المستقلة قراراتها المتعلقة بالترشيحات مرفقة بملفات الترشح إلى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ صدورها.

وتعتمد المحكمة الدستورية بقرار القائمة النهائية للمترشحين، بما في ذلك الفصل في الطعون في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إرسال آخر قرار للسلطة المستقلة.

شاركنا رأيك