span>موقع إسباني: سوناطراك تريد رفع أسعار الغاز المصدر لمدريد بـ3 أضعاف مراد بوقرة

موقع إسباني: سوناطراك تريد رفع أسعار الغاز المصدر لمدريد بـ3 أضعاف

كشف موقع إسباني أن شركة سوناطراك اقترحت في مفاوضاتها مع ناتورجي الإسبانية للطاقة تغير تسعيرة الغاز لتصل إلى ثلاثة أضعاف ما هو عليه الآن.

ووفق موقع 20 دقيقة الإسباني نقلا عن مصادره الخاصة، فإن سوناطراك تسعى لفك ارتباط أسعار غازها بخام برنت الذي تبلغ أسعاره حاليا 91 دولارا، وربطه بأسعار السوق الهولندي للغاز “TFF” والذي تصل أسعاره إلى 228 دولارا.

وقال المصدر ذاته، إن ذلك يعني مضاعفة السعر ثلاث مرات ما يجعل فاتورة الطاقة ترتفع مجددا في إسبانيا وتثقل كاهل المستهلكين مع بداية الخريف واقتراب فصل الشتاء.

 

وأشار الموقع إلى أن الاتحاد الأوربي يحاول التدخل للسيطرة على الأسعار في السوق الهولندية وكبح المضاربة فيها.

ويُعد المؤشر الهولندي من أكثر مراكز البيع الأوروبية سيولة وبيعا للغاز فيما يخص العقود الآجلة للغاز.

وتعرف العلاقات الجزائرية الإسبانية توترا كبيرا بسبب تغير موقف مدريد من النزاع الصحراوي وتبنيها الطرح المغربي الرامي لمنح الصحراويين حكما ذاتيا تحت سيادته.

وكانت شركة سوناطراك قد أعلنت في وقت سابق مراجعتها أسعار الغاز الموجّه إلى إسبانيا حصرا، مع الحفاظ على الأسعار السابقة بالنسبة للزبائن الآخرين.

 

كما قلّلت الشركة تدفق الطاقة نحو شبه الجزيرة الإيبيرية إلى النصف ما جعل مدريد تلجأ إلى شراء الغاز من روسيا رغم قرارات الاتحاد الأوربي الصارمة بشأن التعامل مع روسيا في مجال الطاقة.

جدير بالذكر أن الجزائر حذرت إسبانيا من إمكانية قطع إمدادات الغاز نهائيا في حال وجّهت بعضا منه إلى وجهة أخرى في إشارة إلى المغرب.

وبعد 6 اشهر من الجفاء الدبلوماسي بين البلدين، تبذل مدريد جهودا كبيرة لإعادة العلاقات إلى سابقها مع الجزائر لكن الأخيرة تفضل التريث وعدم تطبيع العلاقات في ظلّ حكومة بيدرو سانشيز.

ملخص أسبوعي لأهم أحداث الأسبوع

سنرسل لك ملخصا أسبوعيا عن أهم الأخبار والأحداث مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

شاركنا رأيك