span>ميلوني تدعو الرئيس تبون للمشاركة في اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا بلال شبيلي

ميلوني تدعو الرئيس تبون للمشاركة في اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا

تستعد إيطاليا لاحتضان اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خلال الفترة ما بين 13 و15 جوان الجاري، يشارك فيه كبار زعماء العالم، إلى جانب ضيوف وجهت لهم الدعوة على غرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتونسي قيس سعيد وغيرهم من القادة.

وحسب ما أفادت وكالة “نوفا” للأنباء، فإن الاجتماع سيشهد حضور الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل، والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، والياباني فوميو كيشيدا، والبريطاني ريشي سوناك.

بالإضافة إلى مشاركة الزعماء السياسيين في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب مجموعة كبيرة من الضيوف الذين تمت دعوتهم للمشاركة في أشغال هذا الاجتماع العالمي.

في غضون ذلك وجهت رئيسة الحكومة الإيطالية جيورجيا ميلوني دعوة إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لحضور هذا الاجتماع الهام، مما يجدد التأكيد على متانة العلاقات بين الجزائر وجارتها المتوسطية.

وتشهد العلاقات الجزائرية-الإيطالية تطورا كبيراً منذ تولي الرئيس تبون سدة الحكم سنة 2019، حيث تنامت بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع حجم المبادلات التجارية بين البلدين ليبلا مستويات غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الثنائية.

وزاد حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وإيطاليا بنسبة 250% سنة 2022 مقارنة بعام 2021، مسجلاً 20 مليار يورو، أي أكثر من ضعف العام السابق البالغة قيمة التبادل التجاري فيه نحو 8 مليارات دولار.

للإشارة فقد ألغى الرئيس تبون زيارته التي كانت مقررة إلى إيطاليا شهر نوفمر من السنة الماضية، في أعقاب إندلاع معركة طوفان الأقصى بفلسطين المحتلة، حيث كان من المقرر أن يكون ضيف الشرف في النسخة التاسعة من مؤتمر “حوارات المتوسط”، في روما.

 

شاركنا رأيك