span>ميناء “جن جن” يطمح لرفع حجم تبادل السلع إلى 12 مليون طن بلال شبيلي

ميناء “جن جن” يطمح لرفع حجم تبادل السلع إلى 12 مليون طن

كشف الرئيس المدير العام لميناء “جن جن” بولاية جيجل، عبد السلام بواب، أن المؤسسة تطمح إلى بلوغ 12 مليون طن من حيث حجم تبادل السلع.

وقال عبد السلام بواب في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن ميناء “جن جن” سجل نحو 9.7 مليون طن من السلع المتداولة خلال سنة 2023.

وأعلن المتحدث ذاته، أنه سيتم خلال شهر جوان المقبل استلام رصيف بطول 320 مترًا وعمق 14 مترًا ما يسمح باستقبال سفن ذات 06 آلاف حاوية في مرحلة أولى.

وأضاف المسؤول ذاته، أنه من المتوقع أن تُمكن الأشغال الجارية في المرحلتين الثانية والثالثة الوصول إلى عمق 17 مترًا ما يتيح للميناء استقبال سفن ذات حمولة تصل إلى 18 ألف حاوية و ذلك بحلول شهر سبتمبر 2025.

وأوضح عبد السلام بواب أن استقبال السفن العملاقة على مستوى ميناء “جن جن” سيسمح بتخفيض كلفة النقل اللوجيستيكي فضلا عن تقليص وقت مرور السلع من أوربا باتجاه الدول الإفريقية بنحو 20 يوما.

في السياق ذاته، أكد الرئيس المدير العام للميناء، أن أشغال نهائي الحاويات بميناء “جن جن” التي أعيد بعثها خلال العام الجاري بعد أن توقفت سنة 2019 بسبب بعض الإشكالات مع الشريك الأجنبي الكوري الجنوبي سيجعل من الميناء قطبا هاما في حوض المتوسط من حيث تبادل البضائع بتوفيره لأرصفة بإمكانها استقبال أكبر سفن الشحن.

وكشف المتحدث ذاته، أنه سيتم قبل نهاية سنة 2025 استلام أشغال نهائي الحاويات بالميناء.

 

شاركنا رأيك