span>نحو إطلاق بنك جزائري في الصين بلال شبيلي

نحو إطلاق بنك جزائري في الصين

كشف وزير المالية، لعزيز فايد، أن مصالحه تعمل على إطلاق بنك جزائري في الصين، بعد نجاح عملية فتح بنوك جزائرية بكل من موريتانيا والسينغال.

كما أكد فايد على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتنمية بنيروبي عاصمة كينيا، أن الدراسات المتعلقة بمشروع البنك الجزائري بكوت ديفوار، تسير بخطى ثابتة.

في السياق ذاته، أكد الوزير أن البنك الجزائري بفرنسا سيتم تدشينه خلال السنة الجارية، بعد اعتماده من قبل السلطات النقدية الفرنسية.

وأشار لعزيز فايد إلى أن تدشين بنك الجزائر في فرنسا سيتم بعد الحصول على التراخيص اللازمة من طرف البنك المركزي الأوروبي.

مضيفًا، أنّ فرع بنك الجزائر الخارجي سيفتح 5 وكالات في المدن الفرنسية التي تحتضن عدد كبير من الجالية الجزائرية.

للإشارة فإن الوزير فايد يشارك بنيروبي بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون في أشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية لسنة 2024 والتي تجري فعاليتها من 27 إلى 31 ماي.

ودعا وزير المالية في كلمته خلال مشاركته في هذا الحدث، إلى اعتماد آليات “مبتكرة” تسمح بجلب مزيد من رؤوس الأموال الخاصة بغية تحرير الإمكانيات الهائلة التي تتوفر عليها القارة الإفريقية.

كما شدد على أهمية الاحتياجات المالية لإفريقيا وسط التحديات المعقدة التي تواجهها بلدانها في سياق التغيرات المناخية والفقر وقلة التنوع الاقتصادي.

معتبرا أنه “رغم الجهود المبذولة إلا أن الاستثمارات الخاصة تبقى ضعيفة مع تردد المستثمرين بسبب المخاطر المحتملة”.

وشدد على أن “البنك الإفريقي للتنمية مطالب بالتموقع كفاعل محوري في التحول الاقتصادي لإفريقيا عبر ترقية نمو شامل ودائم من خلال تطوير قطاع خاص أكثر متانة”

شاركنا رأيك