نحو إعادة بعث عمليات زرع الأعضاء من الميت دماغيا
نحو إعادة بعث عمليات زرع الأعضاء من الميت دماغيا أميرة خاتو

نحو إعادة بعث عمليات زرع الأعضاء من الميت دماغيا

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، أن الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء تعمل في الوقت الراهن على إعادة بعث عمليات زرع الأعضاء من المتبرع الميت دماغيا، إلى الشخص الذي يحتاج العضو.

ويتمّ العمل حاليا عن طريق إشراك جميع الفرق والقطاعات الفاعلة التي بإمكانها المشاركة في عملية التحسيس، على غرار قطاع الشؤون الدينية الذي يساهم في تحسيس المواطن وتأطيره بخصوص عملية التبرع بالأعضاء من الميت دماغيا.

في السياق، قال وزير القطاع، إن هذه العمليات تتطلب كذلك إشراك مهنيي قطاع الصحة بالأخصّ أطباء الإنعاش والتخدير “الذين يمثلون اللبنة الأولى في بعث التبرع من الميت دماغيا”.

كما نوّه المسؤول الأول على قطاع الصحة، أن تراجع عدد إصابات كورونا سمح بمباشرة معظم الفرق الطبية العاملة في مجال زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا في بعث نشاطاتها.

وحسب الوزير، استطاعت في مدة وجيزة تحقيق نتائج تضاهي النتائج المتحصّل عليها قبل بداية جائحة كورونا.

في السياق وعلى صعيد آخر، أبرز المتحدث، خلال افتتاح أشغال اللقاء العلمي لتقييم نشاطات زرع الأعضاء، أن دائرته الوزارية تسعى إلى مواكبة الدول المتقدمة من خلال إدماج الرقمنة في الممارسة اليومية لمهنيي الصحة.

يذكر أن المجلس الإسلامي الأعلى، دعا، مؤخر، المواطنين الجزائريين، إلى التبرع بأعضائهم بعد الوفاة، عن طريق التوقيع على سجلّ وطني يمنح الجهات الوصية حقّ التصرف في هذه الأعضاء عند الحاجة.

شاركنا رأيك