الرئيسية » الأخبار » نحو إعادة هيكلة منظومة الضمان الاجتماعي

نحو إعادة هيكلة منظومة الضمان الاجتماعي

ع.ش

نفى وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، تيجاني حسان هدام، اليوم الخميس، بشكل قاطع الأخبار المتداولة في بعض وسائل الإعلام، والمتعلقة بالإصلاحات التي سيتم إدخالها على منظومة التقاعد.

الوزير وحسب منشور كتبه على الصفحة الرسمية للوزارة عبر موقع فايسبوك، أكد أن المنظومة الوطنية للتقاعد تعرف منذ سنوات صعوبات مالية كبيرة، و يتم صب المعاشات منذ 2017 بفضل الدعم المالي الحكومي .

وأضاف الوزير، إن هذه الوضعية الصعبة، تستوجب بالتأكيد إصلاحات على المدى المتوسط والبعيد، لحماية التوازنات المالية لهذه المنظومة واستمرار أداءاتها لفائدة الأجيال القادمة.

وأشار تيجاني هدام، الى إطلاق مصالحه خلال  منذ أشهر مشاورات وورشات تفكير مع الخبراء ومختلف الشركاء، والمتدخلين المعنيين بهذا الموضوع، لإيجاد الحلول المناسبة.

وكشف ذات المتحدث، إنه سيتم برمجت جلسات وطنية حول الضمان الاجتماعي تحت إشراف الوزير الأول خلال شهر نوفمبر القادم، لتوسيع النقاش مع مختلف القطاعات والهيئات المعنية والشركاء الإجتماعيين والإقتصاديين، وممثلي المجتمع المدني، بمرافقة ومشاركة خبراء من داخل وخارج الوطن.

وأكد الوزير إن هذه المشاورات هي مجرد مقترحات ستقدم للحكومة وللسلطات العليا، ثم تعرض بطبيعة الحال على نقاش عام، من أجل تحقيق إجماع وطني حول الحلول الممكنة، موضحا أن هذه الإصلاحات لن تكون على المدى القريب لكن ستكون في السنوات القادمة.

وطمأن وزير الضمان الإجتماعي المتقاعدين، مركدا أن الدولة ملتزمة بصب معاشات التقاعد، مهما كانت الظروف.