الرئيسية » الأخبار » نذير مصباح: سوء استخدام الأوكسجين قد يتسبب في إتلاف رئتي المريض

نذير مصباح: سوء استخدام الأوكسجين قد يتسبب في إتلاف رئتي المريض

طبيب مختص: استعمال الأوكسجين بشكل مفرط يؤدي إلى جفاف الرئتين

قال الطبيب المختص في الإنعاش الطبي البروفيسور نذير مصباح، إن مادة الأوكسجين تعتبر دواءً مثل باقي الأدوية، وقد يؤدي سوء استخدامه إلى إلحاق الضرر بالمريض.

وأوضح مصباح في حوار خص به الإذاعة الوطنية، أن استهلاك هذه المادة الحيوية دون التقيد بشروط وضوابط الاستهلاك قد يتسبب في إتلاف رئتي المريض.

في هذا السياق أكد نذير مصباح، أن استعمال الأوكسجين يجب أن يخضع لاستشارة الطبيب ولا يقدم إلا بوصفة طبية مثله مثل أي دواء، مشيرا إلى أن الإصابة بفيروس كورونا لا تستدعي بالضرورة الحصول على هذه المادة، بل هنالك حالات خاصة لذلك.

ومنذ انتشار الموجة الثالثة لفيروس كورونا بالجزائر، ارتفع الطلب على هذه المادة الحيوية مما تسبب في صعوبة الوصول إليها من قبل العديد من المرضى.

في هذا الصدد قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المتشفيات عبد الرحمان بن بوزيد، إن توفير مادة الأوكسجين يعد “مسؤولية جماعية ولا يقتصر على وزارة الصحة”.

وأوضح الوزير أن “نقص الأوكسجين لا يعد السبب المباشر والوحيد في الوفاة، مشيرا إلى وجود بعض المرضى  الذين يطلبون الأوكسجين رغم تدهور حالتهم الصحية التي لا تستدعي الحصول عليه لعدم فعاليته عليهم.

وبالحديث عن الأوكسجين، أصدرت وزارة الصحة في وقت سابق، قرارا تحيل بموجبه مسؤولية تسيير مخزون الأوكسجين وتوزيعه على المستشفيات، إلى ولاة الجمهورية بدل خلية توزيع الأوكسجين المسيرة من قبل الوزارة، تفاديا لأي نقص أو تأخر في التوزيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.