كورونا في الجزائر
مؤكدة 54,616 وفيات 1,865 متعافون 38,215 نشطة: 14,536 آخر تحديث: 20/10/2020 - 18:01 (+01:00)
الأخبار

نشر رسالة خليدة تومي إلى تبون

حنون غاضبة بسبب خليدة تومي

نشرت هيئة دفاع الوزيرة السابقة، خليدة تومي، الرسالة الموجهة إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، التي طالبت فيها بتطبيق حق الإفراج عن الوزيرة السابقة للثقافة بموجب أحكام القانون.

وحسب ما أوردته صحيفة “لوسوار دالجيري” فقد وقّع على هذه الرسالة المؤرخة في 29 أوت الماضي 4 من أشهر المحامين ويتعلق الأمر ببوجمعة غشير وميلود براهيمي وشلوس فتيحة وأنور تساباست، الذين أبدوا قلقلهم لما أسموه “انتهاكات خطيرة” في إدارة ملف موكلتهم.

وطالب المحامون رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في الرسالة بالتدخل بصفته رئيسا للقضاة من أجل إطلاعهم على تطور القضية وإنصاف الوزيرة السابقة للثقافة.


وقال المحامون إن المدعي العام بالمحكمة العليا أخبرهم أن تومي متابعة باتهامات الإهدار الطوعي للمال العام وإسناد مزايا غير مبررة في العقود العامة وسوء استغلال المنصب.

وجاء في الرسالة “أنه خلال الأشهر الأربعة التي تم فيها توقيف الوزيرة السابقة، لم يتم استدعاؤها من قبل قاضي التحقيق ولم يستمع لأقوالها، وبعد نهاية هذه الفترة أمر قاضي التحقيق بتمديد الحبس لمدة 4 أشهر أخرى دون استدعائها والاستماع إلى أقوالها مرة أخرى”.

في هذا الصدد، لا يمكن أن يتجاوز الحبس الاحتياطي ثمانية أشهر، يقول المحامون كما هو منصوص عليه في المادة 125 من قانون العقوبات.

وأضاف المحامون أن قاضي التحقيق خرق القانون وقام بتجديد الحبس الاحتياطي لخليدة تومي للمرة الثالثة في مخالفة صارخة للقانون، وطالبوا رئيس الجمهورية بالتدخل.

حنون :خليدة تومي شخصية وطنية لا تستحق الحبس

وطالبت هيئة الدفاع بمراعاة السياق والظروف الاجتماعية والسياسية، في ذلك الوقت، حيث أفادت الرسالة “أن المظاهرات في الجزائر العاصمة وعاصمة الثقافة العربية والمهرجان الأفريقي وتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، ليست أحداثا عادية وأن الجوانب السياسية والدعائية للدولة هي السائدة، ولهذا السبب، تختلف أساليب تجسيد هذه العناصر عن الوضع العادي”.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
54,616
وفيات
1,865
شفاء
38,215
نشطة
14,536
آخر تحديث:20/10/2020 - 18:01 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

محمد لعلامة

محمد لعلامة

اترك تعليقا