span>نظام جديد لتوجيه الطلبة الناجحين في البكالوريا أميرة خاتو

نظام جديد لتوجيه الطلبة الناجحين في البكالوريا

قال مدير التكوين والتعليم العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بوعلام سعيداني، إن هنالك نظاما جديدا لتوجيه الطلبة الناجحين في البكالوريا، خاصة فيما يتعلق بالتخصصات التي تتطلب معدلا عاليا، حيث سيتم احتساب معدل شهادة البكالوريا مضروب في اثنين زائد معدل المادة أو المادتين الأساسيتين ثم يقسم المجموع على 03.

ويساهم النظام الجديد للتوجيه في مضاعفة حظوظ الناجحين في البكالوريا من الذين تحصلوا على معدلات منخفضة نسبيا لكنهم يمتلكون نقاطا جيدة في المواد الأساسية مما سيمكنهم من الالتحاق بالتخصصات التي يرغبون فيها.

ويتعلق الأمر وفقا للمتحدث ذاته، بتخصصات المدارس العليا والطب والتكنولوجيا وغيرها من الشعب التي تتطلب معدلات عالية.

ومع ارتفاع نسبة الناجحين في بكالوريا 2020-2021 التي قدرت بـ345 ألف ناجح في حين بلغت 280 ألف ناجح السنة الماضية، أوضح سعيداني لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أن الوزارة الوصية تعمل على تحضير خارطة للتكوين الجامعي بعد دراسة معمقة لاكتشاف الاختلالات بين التكوين وسوق الشغل، مشير إلى أن الجامعة الجزائرية متقدمة على المسار الاقتصادي مما خلق صعوبات لدى الكفاءات في الالتحاق بسوق الشغل.

وبالحديث عن سوق الشغل، كشف المسؤول ذاته، عن فتح 1400 منصب عمل جديد في بعض الجامعات ومؤسسات التكوين العالي، مشيرا إلى أن القطاع يوظف حاليا 63 ألف أستاذ لتأطير أزيد من مليون ونصف طالب.

وستعتمد الجامعة هذه السنة على نظام التسجيل عن بعد، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بكورونا.

شاركنا رأيك