span>هاجم الجزائر في وقت سابق.. تنحية الأمين العام للاتحاد المغاربي من منصبه بلال شبيلي

هاجم الجزائر في وقت سابق.. تنحية الأمين العام للاتحاد المغاربي من منصبه

بعد 8 سنوات من رئاسته للاتحاد المغاربي، تم أمس الإثنين، تنحية الأمين العام لتكتل الدول المغاربية الطيب البكوش من منصبه.

وأعلنت وزارة الخارجية التونسية، تعيين الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم أميناً عاماً جديداً لاتحاد المغرب العربي لمدة ثلاث سنوات بداية من جوان المقبل.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها، إن تعيين طارق بن سالم جاء “وفقاً لمقتضيات معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي لسنة 1989، وباقتراح من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وبعد موافقة جميع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد”.

واشتغل طارق بن سالم  البالغ من العمر 64 عاماً، منذ عقود في العمل الدبلوماسي، حيث التحق بوزارة الخارجية التونسية سنة 1990 وتقلّد بها مناصب عدة، آخرها سفير فوق العادة ومفوض للجمهورية التونسية لدى فيدرالية روسيا سنة 2019.

يذكر أن الأمين العام لاتحاد المغرب العربي المنتهية ولايته الطيب البكوش، شنّ هجومًا لاذعاً على الجزائر، بعد احتجاجها على تعيين موظفة مغربية سفيرة بالاتحاد الإفريقي.

واستنكرت الجزائر حينها قرار قبول اعتمادها، حيث وصفته بالقرار “غير مسؤول وغير مقبول”، ولا يدخل “ضمن صلاحيات” رئيس اتحاد المغرب العربي الطيب البكوش الذي انتهت ولايته.

وأكدت الجزائر أن البكوش يسعى “من خلال هذا الافتراء المتكرّر”  إلى “خدمة أجندة البلد الذي يستضيفه” بما أن مقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي يقع في الرباط.

للإشارة فقد تأسس اتحاد المغرب العربي سنة 1989 بمدينة مراكش المغربية، ويتألف من 5 دول هي تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا.

 

شاركنا رأيك