span>هل تقف “إسرائيل” وراء ضغط الكونغرس الأمريكي على بايدن لمعاقبة الجزائر؟ وائل بن أحمد

هل تقف “إسرائيل” وراء ضغط الكونغرس الأمريكي على بايدن لمعاقبة الجزائر؟

رجحت تقارير إعلامية وقوف “إسرائيل” وراء هذه المبادرة ضد الجزائر في الكونغرس الأمريكي.

وقال موقع “رأي اليوم”، إن الاحتلال الإسرائيلي، لا يرغب في وجود قوة عسكرية جنوب البحر الأبيض المتوسط، وبالخصوص من دولة تعتبر مناهضة له وتوفر الدعم للفلسطينيين بينما تراجعت دول عربية أخرى عن دعمهم وقامت بالتطبيع مع إسرائيل.

وأوضح الموقع أن “إسرائيل”، تدرك أن الجزائر تحولت إلى قوة عسكرية في المتوسط بفضل مشترياتها من الأسلحة الروسية المتقدمة.

وأشار المصدر إلى أن هذه المبادرة، تأتي تزامنا مع رغبة البنتاغون في تعزيز التعاون العسكري مع الجزائر رغم صفقات الأسلحة الجزائرية الروسية.

ويضيف الموقع أن القوات البحرية الأمريكية والجزائرية شاركت في مناورات بحرية في مياه الجزائر لتأمين الملاحة البحرية الأسبوع الماضي، كما استخدمت الولايات المتحدة في هذه التمارين العسكرية فرقاطة متطورة، وهي من فصيلة “أرلي بيرك” التي يعتمدها البنتاغون في ميناء قاعدة روتا بإقليم قادش الإسباني ضمن الدرع الواقي.

ومنذ أيام استقبل رئيس هيئة الأركان الفريق أول السعيد شنقريحة، السفيرة الأمريكية المعتمدة لدى الجزائر إليزابيث مور أوبين، وبحث معها تطوير العلاقات العسكرية بين البلدين.

وطالبت مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي فرض عقوبات على مسؤولين جزائريين بسبب شراء أسلحة روسية، وهو الأمر الذي يتعارض مع خطة واشنطن تعزيز التعاون العسكري مع الجزائر.

وتقدم 27 عضوا في الكونغرس الأمريكي ينتمون إلى الحزبين الجمهوري والديمقراطي، أول أمس الخميس برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يطالبون فيها بمعاقبة أعضاء من السلطات الجزائرية الذين يشرفون على شراء الأسلحة من روسيا.

وتضمنت الرسالة الحديث عن صفقة بمبلغ 7مليارات دولار خلال الفترة الماضية، وركزت على اقتناء الجزائر الطائرة المقاتلة “سو 57” وينتظر أن تكون الجزائر أول زبون لهذه الطائرة، ويرى المشرعون أن صفقات من هذا النوع تعود بالفائدة على روسيا.

ملخص أسبوعي لأهم أحداث الأسبوع

سنرسل لك ملخصا أسبوعيا عن أهم الأخبار والأحداث مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

شاركنا رأيك