الرئيسية » الأخبار » هل حققت الجزائر الاكتفاء الذاتي في قطاع التغذية؟

هل حققت الجزائر الاكتفاء الذاتي في قطاع التغذية؟

هل حققت الجزائر اكتفائها الذاتي في مجال التغذية؟

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، إن أزيد من 70 بالمائة من احتياجاتنا الغذائية تنتج محليا، ليبقى مشكل الجزائر الوحيد في قطاع التغذية، يتعلق بالمنتجات الاستراتيجية على غرار القمح.

وأكد عبد الحميد حمداني، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أن استراتيجية الوزارة ركزت على الاستثمار في الجنوب خاصة في مجال الزراعات الصناعية.

وأشار الوزير، إلى أن قطاعه حقق نتائج إيجابية هذا الموسم فيما يخص زراعة السلجم، مما سيسمح للجزائر بالتوجه نحو الاستثمار في الزراعات الزيتية لإنتاج زيت المائدة والأعلاف.

وقامت وزارة الفلاحة بوضع نظام مرافقة ودعم وتحفيز خاص بزراعة الذرة الصفراء لبلوغ الهدف المسطر والذي يقتضي زراعة أزيد من 40000 هكتار هذا الموسم، حيث أكد الوزير رفع سعر شراء الذرة من عند الفلاحين إلى 5000 دينار للقنطار، قصد تشجيعهم على الاستثمار في هذه الشعبة وتقليص فاتورة الاستيراد.

وتطرق عبد الحميد حمداني، إلى ملف الاستثمار، قائلا إن المنصة الإلكترونية الخاصة بديوان تطوير الزراعات الصناعية في الأراضي الصحراوية، تلقت أزيد من 150ملف استثمار إلى غاية اليوم، العدد الذي اعتبره المتحدث ذاته غير كافي، مشيرا إلى أنه كان ينتظر عددا أكبر.

وأوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية، أن هنالك برنامجا استثماريا يتم التحضير له في إطار الالتزامات الـ54 لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والذي يهدف إلى محاربة البيروقراطية وتحرير المبادرات وتقديم تسهيلات للفلاحين والمستثمرين، والعمل في إطار شفاف.

ويعتبر تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع التغذية من أهم مساعي دول العالم، الذي يضمن أمن وسيادة الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.