الرئيسية » الأخبار » هل يؤثر التخدير الموضعي على الملقّحين ومصابي كورونا ؟.. طبيب مختص يجيب

هل يؤثر التخدير الموضعي على الملقّحين ومصابي كورونا ؟.. طبيب مختص يجيب

هل يؤثر التخدير الموضعي على الملقّحين ومصابي كورونا ؟.. طبيب مختص يجيب

كشف طبيب الأسنان المختص في أمراض وجراحة الفم، الدكتور مراد بوربيع، اليوم الأحد، أن التحذيرات المتداولة حول خطر التخدير الموضعي على الملقحين ضد فيروس كورونا لا أساس لها من الصحة، وهي معلومات مغلوطة.

وأوضح الدكتور بوربيع، في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، أن التخدير الموضعي لا يعقِّد حالة المصابين بكورونا، موضحا أنه يزول بعد 4 ساعات من حقنه.

ونفى الطبيب المختص وجود أي علاقة بين كورونا والتخدير الموضعي الذي يقوم به أطباء الأسنان على المرضى.

وأضاف أن نشريات علب اللقاح والبحوث المكتبية التي أجريت تثبت وتؤكد ذلك، وعليه الحالات المستعجلة في طب الأسنان يمكنها العلاج ولا خطر عليها، على حد قوله.

ودعا المتحدث المواطنين إلى عدم الانسياق وراء المعلومات غير الدقيقة وغير المؤكدة علميا.

ولفت المختص في أمراض وجراحة الفم، إلى أنه يتم الاكتفاء باستقبال الحالات المستعجلة الطارئة كالآلام الحادة في الأسنان وانتفاخ الأسنان وحوادث غير متوقعة.

ونصح بعدم علاج الأسنان خلال هذه المرحلة التي تعرف ارتفاع عدد الاصابات بكورونا وتأجيله إلى ما بعد استقرار الوضعية الوبائية وتحسنها لتفادي العدوى داخل العيادات.

وأشار بوربيع إلى أن عيادات طب وجراحة الأسنان تتخذ كل التدابير الوقائية لتفادي عدوى فيروس كورونا، بالإضافة إلى السيدا والتهاب الكبد الفيروسي.

ودعا الدكتور مراد بوربيع الجميع إلى التلقيح ضد الفيروس وإتباع شروط وتدابير الوقاية بارتداء القناع والتباعد الجسدي والغسل والتنظيف الدائمين لليدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.