الرئيسية » الأخبار » هيئة صحراوية تندد بانتهاكات القوات المغربية لكرامة النساء الصحراويات

هيئة صحراوية تندد بانتهاكات القوات المغربية لكرامة النساء الصحراويات

هيئة صحراوية تندد بانتهاكات القوات المغربية لكرامة النساء الصحراويات

نددت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي بانتهاكات تمس الكرامة الإنسانية، واعتداءات عنيفة، ارتكبتها السلطات المغربية ضد مجموعة من النساء الصحراويات شاركن في وقفات احتجاجية بمدينتي العيون وبوجدور المحتلتين.

ونظمت مجموعة من المناضلات الصحراويات وقفة سلمية بشارع السمارة قرب حي معطلا بمدينة العيون، يوم الأربعاء الماضي، حملن خلالها أعلام الجمهورية الصحراوية، ووزعن مناشير عبّرن فيها عن دعمهن قرار الشعب الصحراوي استئناف الكفاح المسلح ضد المغرب.

كما عبّرت المناضلات الصحراويات، حسب ما ذكرته الإذاعة الوطنية، عن وفائهن لعهد الشهداء وتمسكهن بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي  الذهب (جبهة البوليساريو) ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الصحراوي.

واستنكرت المناضلات أثناء الوقفة إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب الاعتراف بملكية المغرب اللاشرعية للصحراء الغربية، حيث اعتبرن إعلانه “باطلا وغير شرعي”.

انتهاكات القوات المغربية لكرامة النساء الصحراويات

وقالت سطانة خيا إحدى المشاركات في الوقفة الاحتجاجية إن “الوقفتين بكل من العيون وبوجدور المحتلتين عرفتا ردودا عنيفة من جانب قوات القمع المغربية، التي انهالت على المتظاهرات المسالمات بالضرب والرفس والسحل على الإسفلت بالشارع العام، ما خلف آثار عنف وكدمات ورضوض وجروح على أجساد كل المناضلات.”

اعتداء القوات المغربية على الصحراويات

ونددت الهيئة باستمرار حصار منزل عائلة أهل خيا بمدينة بوجدور، وتعريض حياة المناضلتين “سلطانة خيا” وأختها “الواعرة خيا” لخطر عجز متفاقم قد يلحقهما نتيجة تدخلات قوات الأمن المغربية العنيفة والمتصاعدة ضدهن.

ودعت الهيئة الأمم المتحدة للتدخل العاجل من أجل حماية المدنيين الصحراويين بالمدن الصحراوية المحتلة، وتفعيل مضامين ومقتضيات القانون الدولي الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.