كورونا في الجزائر
مؤكدة 55,630 وفيات 1,897 متعافون 38,788 نشطة: 14,945 آخر تحديث: 24/10/2020 - 09:46 (+01:00)
الأخبار

هيومن رايتس ووتش: على تبون وقف الاعتقال والطرد التعسفي للمهاجرين

نددت المنظمة الحقوقية، هيومن رايتس ووتش، اليوم الجمعة، بإقدام السلطات الجزائرية على طرد آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء إلى النيجر خلال الأسابيع الأخيرة، وطالبت رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بوقف الاعتقال التعسفي والطرد الجماعي للمهاجرين.

وقالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان، إن عناصر الأمن فرّقت الأطفال عن عائلاتهم خلال اعتقالات جماعية، وحرمت المهاجرين وطالبي اللجوء من مقتنياتهم، ولم تسمح لهم بالطعن في قرار ترحيلهم أو فحص وضع اللجوء الخاص بهم.

وذكرت أن من بين المعتقلين أعداد من طالبي اللجوء المسجّلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتم فعلا طرد العديد منهم.

وأوضحت أنه منذ أوائل سبتمبر، طردت الجزائر أكثر من 3400 مهاجر من 20 جنسية على الأقلّ إلى النيجر، بمَن فيهم 430 طفلا و240 امرأة، بحسب منظمات إنسانية في النيجر.
وأكدت المنظمة أن عدد الأشخاص المطرودين بإجراءات موجزة إلى النيجر تخطّى هذا العام 16 ألفا، أكثر من نصفهم بقليل من مواطني النيجر.

رئيس النيجر يُثني على الجزائر

وأبرزت هيومن رايتش ووتش أن السلطات الجزائرية زجّت بأغلب المطرودين في شاحنات أو باصات وسلّمتهم إلى جيش النيجر، بينما تُرك غيرهم في قوافل من جنسيات مختلطة في الصحراء قرب الحدود.
وطالبت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الوفاء بالتعهد الذي قطعه خلال رئاسته مجلس الوزراء في 2017، بتسوية أوضاع العمال المهاجرين، وترجمة خطابه إلى أفعال خلال فترة ولايته الأولى كرئيس للبلاد.

الجزائر تُساعد النيجر

وقالت هيومن رايتس ووتش “ينبغي لتبون وقف الاعتقال التعسفي والطرد الجماعي، والتحقيق في الانتهاكات المزعومة، وتطوير أنظمة لتسيير مخصّص، وعادل، وقانوني لمعاملات طالبي اللجوء والمهاجرين غير النظاميين”.

وسبق لوزير الداخلية، كمال بلجود، أن أعلن خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، ترحيل 1500 مهاجر غير شرعي، في إطار الاتفاق الثنائي بين الجزائر والنيجر، بعد يوم واحد من انتشار وباء الملاريا في 5 ولايات جنوبية بالجزائر.

الملاريا تدفع الجزائر لترحيل 1500 مهاجر غير شرعي

وأكد بلجود أنّ السلطات العليا قامت بترحيل العديد من الجنسيات الإفريقية نحو بلدانهم الأصلية، أغلبهم من النيجر، مشيرا إلى توفير الظروف الكاملة لترحيلهم من خلال مراكز الإيواء والمراقبة الطبية وسن تدابير تشريعية لمحاربة الظاهرة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس مصلحة الأمراض المعدية، الدكتور إلياس أخاموخ، أكد في وقت سابق أن حالات الملاريا التي سُجلت في الولايات الجنوبية من الوطن كلها مستوردة، وتعود أسبابها إلى الهجرة غير الشرعية.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
55,630
وفيات
1,897
شفاء
38,788
نشطة
14,945
آخر تحديث:24/10/2020 - 09:46 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

محمد لعلامة

محمد لعلامة

اترك تعليقا