span>وزير النقل يأمر برفع وتيرة أشغال توسعة ميناء أرزيو إيمان مراح

وزير النقل يأمر برفع وتيرة أشغال توسعة ميناء أرزيو

أمر وزير النقل، محمد الحبيب زهانة، بضرورة رفع وتيرة أشغال توسعة ميناء أرزيو (شرق ولاية وهران) وتسليم المشروع قبل آجاله المحددة.

وشدّد الوزير ذاته، على ضرورة العمل بنظام 3 فرق على مدار 24 ساعة لتسليمه قبل موعده المحدد وفق دفتر الشروط والذي سيسمح فور دخوله حيز الخدمة برفع قدرة استيعاب الميناء.

ودعا زهانة، المجمع المكلف بالإنجاز، إلى المتابعة الدقيقة للأشغال وإعادة النظر في توقعات تسليم المشروع وتقليصها الى أقل من 39 شهرا أي قبل آجاله التعاقدية.

ويذكر، أنّ أشغال توسعة الميناء بإنجاز رصيفين متربعين على مساحة 5 هكتارات على طول 220 مترا وعمق أقل من 14 مترا وفق المعايير الدولية المعمول بها، بهدف إصلاح سفن ذات الحجم الكبير، كانت قد انطلقت في ماي 2023.
ويتضمن المشروع الذي تتولاه المؤسسة الوطنية لبناء وإصلاح السفن “ايريناف”، إنجاز 6 ورشات على اليابسة ويتعلق الأمر بكل من ورشة المراجل والميكانيك والأنابيب والطلاء والنجارة والإنارة وكذا التلحيم والصيانة.

وبخصوص أشغال توسعة ميناء أرزيو فقد أُسندت لمجمع جزائري صيني (كوسيدار وميديترام-شاك) في آجال لا تتعدى 39 شهرا على أقصى تقدير بغلاف مالي يقدر بـ 45 مليار دج من ميزانية المؤسسة.

وتجد الإشارة إلى أنّ نسبة تقدم أشغال توسعة مركب أرزيو بلغت 12 % فيما قدرت نسبة تقدم إنجاز ورشة إصلاح السفن 15 %.

جدير بالذكر، أنّ هذا المشروع سيساهم في إضفاء ديناميكية أكبر في حركة تصدير واستيراد البضائع وتحسين نوعية الخدمات المقدّمة مع تشجيع ترقية الصادرات خارج المحروقات.

شاركنا رأيك