span>وجّه له اتهامات خطيرة.. كاتب مغربي يفضح “مسرحية” لقجع للضغط على الجزائر أميرة خاتو

وجّه له اتهامات خطيرة.. كاتب مغربي يفضح “مسرحية” لقجع للضغط على الجزائر

لا تزال الانتقادات تطال الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي يرأسها فوزي لقجع، على خلفية انسحابها من كأس أمم إفريقيا للمحليين، التي تحتضنها الجزائر.

في هذا الصدد، انتقد الكاتب المغربي أنس السبطي، في مقال رأي نشرته وكالة “عربي بوست”، قرار هيئة فوزي لقجع، كاشفا حيثياته.

وقال الكاتب المغربي، إنه في الوقت الذي روّج فيه الإعلام المغربي لحنكة وقوة الجامعة المغربية للعبة بانسحابها من “شان” الجزائر، الحقيقة تُثبت عكس ذلك.

وأكد أنس السبطي، أن قرار المقاطعة له تبعات سلبية على الكرة المغربية وعلى صورة المغرب رغم الحماس الذي يبديه المغاربة.

ويرى السبطي، أن مبررات هيئة لقجع لم تكن منطقية وتعسفية في تكييف إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام المغاربة كونه قوة قاهرة لا يمكن تجاوزها.

وأوضح المتحدث، أن عدم إمكانية تنظيم رحلة مباشرة للمنتخب المغربي على متن الخطوط الملكية المغربية لا ينفي إمكانية السفر بطريقة أخرى، ضاربا المثل بعدد من الفرق الرياضية التي تضطرّ للسفر عبر رحلات متقطعة من أجل المشاركة في منافسات كروية خارج بلدانها بسبب قطيعة سياسية.

ويرى الكاتب المغربي، أن الجامعة المغربية أخرجت مسرحية رديئة بحشر لاعبين شباب في معسكر كأنهم رهائن للجزائر واللعب على أعصابهم بعد انتزاعهم من أنديتهم التي حُرمت من الاستفادة من خدماتهم وجعلهم يعيشون الترقب كأنهم أمام نتيجة امتحان، من أجل الضغط على الطرف الجزائري.

وأكد المصدر ذاته، أن مسرحية هيئة لقجع أساءت للمغاربة بعد أن أسفرت عن الرفض القاطع لمقترحهم، إذ “ظهروا كالضيف الذي يشترط على مضيفه ويُقابل اشتراطاته بصدّ الباب في وجهه، مشيرا إلى أنها نتيجة متوقّعة.

وتساءل أنس السبطي، عما إذا كان لقجع يسعى من خلال الزوبعة التي أثارها إلى لوي ذراع الجزائريين أم أنه كان يبحث عن مبرر لعدم المشاركة في هذه المنافسات لشعوره بتضخم في القيمة الناتجة عن بلوغ المنتخب الأول إلى المربع الذهبي في مونديال قطر.

ووصف السبطي، قرار الانسحاب بالارتجالي الذي يعوزه التماسك، مشيرا إلى أنه سيفرض على المغاربة تبعات لن يقووا على التعاطي معها.

وأضاف:” بالإضافة إلى العقوبات، على المغرب الاحتفاظ بالموقف ذاته إزاء جميع الفعاليات الرياضية المستقبلية التي ستنظم في الجزائر.

وأبرز المتحدث، أن التحرش بالجزائريين فرصة لنيل شرعية كفاحية متوهمة، يلجأ إليها المسؤولون المغاربية لتشتيت الانتباه كلما اشتد الضغط الشعبي.

شاركنا رأيك

  • Abdou

    الأربعاء, يناير 2023 10:24

    ألهذا الحد يؤلمكم لقجع،الكل في الجزائر من أشباه المحللين وأشباه الصحفيين ووووو،القنوات المرئية والمسموعة والصحف المكتوبة لا تترك فرصة ولو للثانية دون أن يكون اسم لقجع حاضرا،فعلا يؤلمكم وجعلكم تفقدون صوابكم. Quand les clandestins de l histoire sont à la recherche d une identité et d une histoire

  • غير معروف

    الأربعاء, يناير 2023 11:38

    أنا شخصياااا أتفق مع السيد لقجع في قراره…فين وذنك ؟هاهي…الجزائر قطعا علاقاتها معنا تسبنا تشمنا…علاقتنا ديبلوماسية مقطوعة؟…ماهذا ليها الكاتب معنا أم علينا

  • متتبع

    الأربعاء, يناير 2023 20:47

    التهديد والدعوة لحرب الجيران عند انطلاق الدورة لهو قمة البشاعة والتخلف والغباء السياسي والرياضي. القجع يخدم مصالح بلاده افعلوا مثله أو اصمتوا .

  • غير معروف

    الأربعاء, يناير 2023 21:08

    شحال عطاوك؟

  • عبدالكريم

    الخميس, يناير 2023 08:30

    ومن يكون هدا السبطي ان كان مغربي كما تقول لا يكون إلا عميل خسيس ولا يفقه شيئ بغض النظر عن ما قام به لقجع نحن المغاربة لم نكون نحب ان يشارك منتخبنا حتى لا يتم الاعتداء على ابنائنا وعدم احترامهم

  • أمين

    الخميس, يناير 2023 13:51

    سئل أحدهم عن الفرق بين العبقرية و الغباء؟ فأجاب:العبقرية لها حدود
    السيد فوزي لقجع مسير و سياسي و دبلوماسي محنك،و غير ذلك قل ما شئت، الغريب هو أن مجموعة من أشباه المحللين و المثقفين الجزائريين لا يفقهون ما يقولون و لا لما يروجون، أو هم منخرطون في سياسة التطبيل و غسل أدمغة الرأي العام الجزائري البسيط
    هم نفسهم سنجدهم يتباكون و يوزعون التهم على هذا لقجع بالكولسة و المظلومية والجوسسة كالعادة
    والايام بيننا

  • مهاجر

    الخميس, يناير 2023 13:55

    أنا مثفق مع كاتب المقال 100/100
    لأنه ادا تعدر على الجامعة المشاركة في هذه التظاهرة لسبب اغلاق المجال الجوي. لمادا اعضاء البرلمان شاركوا في الإجتماع الاخير من 26 الى 30 يناير 2023 الدي ستشارك فيه برلمانات 17 دولة في الجزائر..

  • داخل سوق راسي

    الخميس, يناير 2023 13:57

    أنا مثفق مع كاتب المقال 100/100
    لأنه ادا تعدر على الجامعة المشاركة في هذه التظاهرة لسبب اغلاق المجال الجوي. لمادا اعضاء البرلمان شاركوا في الإجتماع الاخير من 26 الى 30 يناير 2023 الدي ستشارك فيه برلمانات 17 دولة في الجزائر..

  • داخل سوق راسي

    الخميس, يناير 2023 13:58

    أنا مثفق مع كاتب المقال 100/100
    لأنه ادا تعدر على الجامعة المشاركة في هذه التظاهرة لسبب اغلاق المجال الجوي. لمادا اعضاء البرلمان شاركوا في الإجتماع الاخير من 26 الى 30 يناير 2023 الدي ستشارك فيه برلمانات 17 دولة في الجزائر.. …

  • غير معروف

    الخميس, يناير 2023 17:10

    إن لم تستحيي فافعل ما شئت و قل ما شئت و اكتب ما شئت

  • محمد

    الجمعة, يناير 2023 10:11

    ان كان لقجع فعلا اخطأ فمرحبا بالعقوبات مرحبا بها ولا نريد المشاركة في تظاهرة تنظم في الجزائر.لا نريد المغامرة بأبنائنا في بلد غير آمن.