الرئيسية » الأخبار » ورشتا “شبكة” و”تكميل” تقدمان جوائزهما في مهرجان قرطاج

ورشتا “شبكة” و”تكميل” تقدمان جوائزهما في مهرجان قرطاج

 

بعد ثلاثة أيام من الورشات واللقاءات، بين منتجين ومخرجين، قادمين من بلدان إفريقية وعربية، اختتمت يوم الأربعاء 30 أكتوبر  2019 فعاليات ورشة “شبكة” بحصة” pitch-live ” أمام لجنة تحكيم دولية بهدف الحصول على عدد من المنح المساعدة على إتمام المشاريع السينمائية.

وتلقت ورشة “تكميل” في هذه الدورة حوالي ســتين فيلما مــن 18 دولــة، معظمهــا أفلام وثائقيــة، وتمت مناقشــة أغلبها كجــزء مــن اليــوم الوثائقــي في إطــار قســم “حــوارات قرطـاج”.

وأسندت لجنة “شبكة” المنح كالتالي: منحة المركز الوطني للسينما والصورة : لفيلم “عفو عام” من أوغندا، منحة TV5 MONDE: لفيلم De La Chenille au Papillon من بوركينا فاسو، منحة 1 لمؤسسة روبار بوش  لفيلم Pieces of Salma من جنوب إفريقيا، منحة 2 لمؤسسة :  لفيلم “حشيشستان” من فلسطين، منحة 3 لمؤسسة روبار بوش: مشاركة في سوق عمان للأفلام لفيلم “أمال” من تونس.

وأسندت لجنة “تكميل” المنح كالتالي: جائزة المنظمة الدولية للفرنكوفونية : لفيلم “حضانة ليلية” من بوركينا فاسو، جائزة انترنشونال ميديا سيبورت : لفيلم “رحلة سيلفانا ومحمد” (لبنان-فرنسا)، جائزة المنظمة الدولية للهجرة: لفيلم ” جمود الأرض عن” من تونس، جائزة المركز الوطني للسينما والصورة: لفيلم ” جمود الأرض عن” من تونس، جائزة “لازار فيلم” : لفيلم ” في الطريق إلى المليار” من الكونغو، جائزة “شاربون ستوديو” : لفيلم “حضانة ليلية” من بوركينا فاسو، جائزة “هكا للتوزيع السينمائي” : لفيلم “سعاد” من مصر.

وتكونت لجنة ورشة “شبكة” من المنتجة التركية زينب أتكان والمنتج السنغالي عمر صال والمنتج الجزائري سالم ابراهيمي.

أما لجنة ورشة “تكميل” فتكونت من المنتجة الجنوب إفريقية مباتو كو والمديرة الفنية الفرنسية ليلي هانستين والباحثة الفرنسية فرح كليمنتين دراماني اسيفو والمختصة في تركيب الأفلام الفرنسية من أصول لبنانية غلاديس جوجو والمخرج التونسي جيلاني السعدي.

فيصل شيباني