وزارة التجارة توضح حقيقة ضخ كميات من الموز في أسواق الجملة
span>وزارة التجارة توضح حقيقة ضخ كميات من الموز في أسواق الجملة فريد بلوناس

وزارة التجارة توضح حقيقة ضخ كميات من الموز في أسواق الجملة

بعد تداول خبر ضخ كميات كبيرة من الموز في أسواق الجملة بداية الأسبوع القادم، للحد من أزمة ارتفاع أسعار هذه الفاكهة، نفت وزارة التجارة وترقية الصادرات وصول حاويات تحتوي على 13 ألف طن من الموز.

ونشرت الوزارة، سهرة أمس الأربعاء، بيانا على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، نفت من خلاله “نفيا قاطعا” ما تتداوله بعض وسائل الإعلام نقلا “عن مصادر من قطاع التجارة بوصول 600 حاوية موز تحتوي 13 ألف طن من هذه الفاكهة”.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وأكدت وزارة التجارة وترقية الصادرات أنها “لم تقدم أي تصريح أو بيان في هذا الشأن”، مضيفة أنها ستتجه للجهات القضائية وفق الإجراءات التي ينص عليها القانون في هذا الشأن لمتابعة من وراء هذه الشائعات”.

وسجلت أسعار الموز ارتفاعا كبيرا في الأسواق المحلية تزامنا مع شهر رمضان لتصل لحدود الـ800 دينار للكيلوغرام، بينما تشهدا تراجعا في الأسواق العالمية حيث بلغت 0.48 دولارا، أي 70 دينارا جزائريا، بسبب الكساد في الإنتاج، الذي خلفته الحرب في أوكرانيا وتوقف روسيا عن استيراده من أكبر منتج في العالم (الإكوادور)، إذ كانت تستورد أكثر من 20 في المئة.

وأطلق فاعلون ونشطاء عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، حملة لمقاطعة الموز، تحت وسم “خليه يكحال” لحث المواطنين على عدم اقتنائه إلى غاية عودة أسعاره إلى مستوياتها الطبيعية.

وأرجعت تقارير إعلامية سبب الندرة التي شهدتها فاكهة الموز خلال الأيام الأخيرة إلى “تأخر رخص الاستيراد الصادرة عن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إلى 14 فيفري المنصرم، التي منحت إمكانية الاستيراد لـ18 متعاملا بحصص تتراوح بين 1000 و2000 طن، في حين منحت رخص لصغار المستوردين لجلب كميات تتراوح بين 50 و100 و280 طن”.

شاركنا رأيك

  • فريفط زكريا

    الخميس, أبريل 2022 21:55

    .الحكومة عاجزة و تتفرج على الغلاء الفاحش و نذرة المواد الغذائية و الطوابير العار اليومية…. أقيلوا وزير التجارة الفاشل.. حرام عليكم بهدلتم الشعب