وزارة التربية توضح بشأن إلغاء تدريس الأمازيغية
span>وزارة التربية تفصل في ملف تدريس الأمازيغية محمد لعلامة

وزارة التربية تفصل في ملف تدريس الأمازيغية

استقبل وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مساء الثلاثاء بمقر الوزارة، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد ووفد من أعضاء الأمانة العامة، بحضور إطارات من الإدارة المركزية.

وحسب بيان للوزارة، تناول الطرفان خلال هذا اللقاء محاور متعلقة بواقع تدريس اللغة الأمازيغية وتأطيرها البيداغوجي.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وجرى الاتفاق خلال اللقاء على إعادة بعث اللجنة المشتركة بين الهيئتين، “كونها الإطار الأنسب لمتابعة سيرورة عملية تدريس الأمازيغية في المدرسة الجزائرية.”

وأضاف البيان أن الوزير “قدّم كل التطمينات للتكفل بالأمازيغية، نافيا بشكل صريح كل ما رُوِّج من تأويلات في شأن المكانة التي تكتسيها مادة اللغة الأمازيغية ضمن البرنامج الدراسي الوطني”.

وجدد بلعابد خلال اللقاء تأكيده على حضور الأمازيغية الثابت في الدوام الرسمي.

وفي ختام الاجتماع شدد وزير التربية “أنه لا مجال للتشكيك في مسار تعميم اللغة الأمازيغية الذي التزمت به وزارة التربية الوطنية تماشيا مع أحكام الدستور.”

وأثير جدل واسع في الأيام الماضية بعد نشر وزارة التربية الوطنية لبرنامج الدروس المرتقب تطبيقه خلال العام الدراسي الجديد، الذي ينطلق في 21 سبتمبر الجاري، من دون الفصل في مصير اللغة الأمازيغية.

وعبر ناشطون مدافعون عن القضية الأمازيغية عن قلقهم وتخوفهم من تهميش الأمازيغية بعد حادثة مقتل الشاب جمال بن إسماعيل، من طرف بعض شباب قرية “الأربعاء ناث إيراثن” بولاية تيزي وزو.

ونبه متابعون السلطات الوصية بألا تكون اللغة الأمازيغية ضحية للحادثة وللملاحقات القضائية ضد المنتمين للتنظيم الإرهابي “ماك”.

شاركنا رأيك

  • غير معروف

    الخميس, سبتمبر 2021 12:12

    أتمنى أن تكون إختيارية وليس إجبارية

  • غير معروف

    الجمعة, سبتمبر 2021 23:27

    سيثبت لكم الواقع انكم تبيعون الريح لأهل المراكب.