الرئيسية » الأخبار » وزارة التربية تجدد إجراءات البروتوكول الصحي الخاص بالمدارس

وزارة التربية تجدد إجراءات البروتوكول الصحي الخاص بالمدارس

وزارة التربية تجدد إجراءات البروتوكول الصحي الخاص بالمدارس

وضعت وزارة التربية الوطنية، إجراءات جديدة تتعلق بالبروتوكول الصحي الخاص بالدخول المدرسي القادم للوقاية من فيروس كورونا.

وجاء في البروتوكول حسب بيان الوزارة، تخصيص قاعات لعزل الحالات المشتبه في إصابتها بالوباء، ومنع أي فرد من أفراد الأسرة التربوية من الحضور إلى المدرسة في حال إصابة أحد أفراد عائلته.

وتقرّر كذلك تفعيل نشاط لجان اليقظة التي تم تنصيبها عل مستوى المؤسسات التربوية، إلى جانب عزل كل حالة يظهر عليها أعراض السعال الرشح أو الحمى داخل المؤسسات التربوية.

ونصّ البروتوكول الوقائي كذلك على ضرورة تعقيم كل مرافق المؤسسة التربوية وتنظيف وتعقيم خزانات المياه وفضاء المؤسسة، بالإضافة إلى توفير مستلزمات التنظيف والتعقيم وأجهزة قياس الحرارة.

وأوضحت وزارة التربية، بتزويد مداخل المؤسسات والقاعات بالمطهر مع استعمال كل المنافذ المتاحة في المؤسسة لتفادي ازدحام التلاميذ، والحرص على إجبارية ارتداء القناع الواقي من طرف الجميع.

 

وفيما تعلّق بقاعات التدريس، ينصّ البروتوكول على احترام التباعد الجسدي بين التلاميذ وبين الأساتذة بمسافة 1.5 متر على الأقل، مع ضرورة وضع بطاقات على الطاولات تحدد مكان وجهة جلوس كل تلميذ والتزام التلاميذ بمكان جلوسهم في القسم وعدم تغييره.

وأشارت الوزارة أيضا إلى أهمية ضمان تهوية قاعات التدريس بصفة مستمرة، وتخصيص 5 دقائق يوميا في الفترة الصباحية لتحسيس التلاميذ وحثهم على الالتزام بالقواعد الصحية الوقائية.

وحثّ البروتوكول الصحي على ضرورة تجنب تجمع التلاميذ وتدافعهم عند الدخول، وتوفير ممرات خاصة وعدم تشارك قنينات الماء الشروب والمأكولات بينهم مع برمجة أوقات مختلفة للاستراحة في الساحة من خلال تنظيمها بشكل متتالي لمجموعات محددة من الأقسام.

وبخصوص دخول الأساتذة، جاء في البروتوكول عقد جلسة عامة معهم ومع الطاقم الإداري وكل مستخدمي المؤسسة بحضور طبيب الوحدة لتحديد المهام وإلزام الجميع بالتقيد بالبروتوكول، بالإضافة إلى إخضاع جميع مستخدمي المؤسسة لقياس درجة الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.