وزارة التربية تجدد إجراءات البروتوكول الصحي الخاص بالمدارس
span>وزارة التربية تقرر تنظيم السنة الدراسية في 3 فصول وتكشف تواريخ الاختبارات إيمان مراح

وزارة التربية تقرر تنظيم السنة الدراسية في 3 فصول وتكشف تواريخ الاختبارات

كشفت وزارة التربية الوطنية، أنه تقرّر تنظيم السنة الدراسية الحالية في 3 فصول بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاث.

ووفق بيان للوزارة ذاتها، فسيتم ذلك مع ما يرافقها من تقويم بيداغوجي للتعلمات المنجزة، من خلال التقويم الشخصي والتقويم التكويني وكذا التقويم التحصيلي.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وجاء ذلك، حسب المصدر ذاته، اعتبارا للتنظيم الاستثنائي للتمدرس المعتمد خلال السنة الدراسية 2021/2022، واستنادا إلى المخططات والتدرجات الاستثنائية للتعلم.

تقويم التلاميذ

كشفت وزارة التربية، الطرق التي سيُعتمد عليها في تقويم أعمال التلاميذ وكذا كيفية اجتياز الاختبارات.

وأوضحت الوزارة ذاتها، أن تقويم التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي يقتصر على الاختبارات الفصلية التي تخص كل المواد المقررة، بحيث تكون مدة الاختبارات 45 دقيقة بالنسبة للغة العربية والرياضيات، والأمازيغية والفرنسية.

أما بخصوص بقية المواد التعليمية، على غرار التربية الإسلامية، والتربية المدنية، والتاريخ، والجغرافيا، وكذا التربية العلمية والتكنولوجيا فستكون مدة الاختبار نصف ساعة.

وفيما يخص مرحلة التعليم المتوسط، فسيكون التقويم عن طريق تقويم الأعمال بطريقة منسجمة وموضوعية، بحيث سيتم الاعتماد على المراقبة المستمرة من خلال تقييم التلاميذ بشكل مستمر وتقويم نشاطاتهم وأنشطة التعلم داخل القسم وخارجه.

وبخصوص تاريخ انطلاق الفروض، فسيكون في 24 أكتوبر إلى غاية 4 نوفمبر بالنسبة للفصل الأول، أما بخصوص الفصل الثاني فستنطلق في 23 يناير إلى غاية 3 فبراير.

وبالنسبة للفصل الثالث، فحددت الوزارة تاريخ انطلاق الفروض من 17 إبريل إلى 28 من الشهر ذاته بحيث تكون مدة الاختبارات ساعتين في المواد التي تدرس بثلاث ساعات أو أكثر أسبوعيا، وساعة واحدة للبقية.

وشدّدت وزارة التربية، على ضرورة إعلام أولياء التلاميذ بتواريخ إجراء الاختبارات، موضحة أنه سيتم توحيد الاختبارات الفصلية في كل المواد التعليمية للمستوى الواحد في المتوسطة نفسها من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ.

وفيما تعلق بالطور الثانوي، فسيتم احتساب التقويم المستمر وتقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية “العلوم الفيزيائية علوم الطبيعة والحياة التكنولوجيا” وكذا تقويم التعبير الشفوي للغات.

وتنطلق الفروض من 24 أكتوبر إلى 4 نوفمبر بالنسبة للفصل الأول، ومن 23 يناير إلى 3 فبراير للفصل الثاني، ومن 17 إبريل إلى 28 من الشهر ذاته.

شاركنا رأيك