الرئيسية » الأخبار » وزارة التعليم العالي تخفف شروط الانتقال السنوي

وزارة التعليم العالي تخفف شروط الانتقال السنوي

وزارة التعليم العالي تخفف شروط الانتقال السنوي

أكد المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سعيداني بوعلام، أن مهمة الجامعة هي التكوين والبحث والتمكين في التكنولوجيا وليس التوظيف والتشغيل.

وأوضح سعيداني بوعلام، اليوم الإثنين، في لقاء له على قناة “الشروق نيوز” أن الجامعة الجزائر تحاول أن تكيف كل منظومات التكوين لديها مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي، كاشفا عن فتح الوصاية لملف خارطة التكوين في 109 مؤسسات.

وأوضح المتحدث ذاته أنه في القريب سيكون التكوين في كل ولاية خاضع لما يحتاجه المحيط الاقتصادي والاجتماعي لديها، فقال إنه في ولاية الوادي ستفتح فيها العدد من التخصصات التي لها علاقة بالفلاحة.

وكشف سعيداني بوعلام الشروع في إعداد قرار وزاري  خلال الأيام المقبلة يخفف من شروط الانتقال من سنة إلى أخرى بسبب مخلفات جائحة كورونا وإدخال نظام التعليم عن بعد، منها إمكانية التعويض بين السداسي الأول والثاني في نظام الماستر.

وفي الصدد ذاته أكد المدير العام للتعليم والتكوين أن الديون لن يتم إلغائها بالنسبة للطلبة المنتقلين في كل الحالات.

وفي سؤال له حول جعل معدل الانتقال أقل من 10، فأكد المتحدث ذاته أن الرسوب والنجاح هي مسألة بيداغوجية وليست إدارية موضحا أن هذه القضية ستطرح على اللجان البيداغوجية  العاملة في الميدان.

ثلث الميزانية تذهب للخدمات

وقال المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن الحكومة غير راضية على أداء قطاع الخدمات الجامعية، ثلث ميزانية وزارة التعليم العلي تذهب إلى الخدمات الجامعية حيث ترصد لها الدولة حولي حوالي 120 مليار دينار.

وأوضح المتحدث ذاته أنه خلال اجتماع مجلس الوزراء في شهر أوت الماضي أمر رئيس الجمهورية  بفتح ملف الخدمات الجامعية من أجل اصلاحه، وفي إطار هذه التوصية قام وزير التعليم العالي بتنصيب لجنة خاصة التي ستفتح الملف وتدرسه من جميع جوانبه اقتصاديا واجتماعيا وحتى من الجانب الانساني والتسيير.

وقال المتحدث ذاته أن الجزائر تملك حوالي 440 إقامة جامعية بها 600 ألف غرفة، كما وفرت الجزائر حوالي 6000 حافلة نقل الطلبة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.