الرئيسية » الأخبار » وزارة الصحة تصدر قرارا هاما بخصوص توزيع الأوكسجين

وزارة الصحة تصدر قرارا هاما بخصوص توزيع الأوكسجين

بعد تسجيل تذبذب في توزيعه.. تسيير مخزون الأوكسجين من مهام الولاة

بعد أن شهدت عديد المستشفيات الجزائرية نفاد الأوكسجين، بسبب عدم توفره أو لسوء توزيعه، أحالت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مسؤولية تسيير مخزون الأوكسجين وتوزيعه على المستشفيات إلى ولاة الجمهورية.

وجاء في مراسلة الأمين العام لوزارة الصحة عبد الحق سايحي، التي وزعت مساء أمس الأربعاء، على مدراء الصحة والمؤسسات الإستشفائية، أن توزيع الأوكسجين لم يعد من صلاحيات خلية توزيع الأوكسجين المسيرة من قبل الوزارة الأولى.

ووفقا لهذا القرار، تقدَم طلبات الحصول على هذه المادة الحيوية إلى مصالح الولاية، يضيف البيان.

وكان وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد، قد أعلن قبل أسبوع عن استحداث خلية وطنية للأوكسجين، تقوم بمراقبة ومتابعة توزيعه على المستشفيات ومؤسسات الصحة لتفادي أي نقص أو تذبذب في تزويد المرضى.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة فيديوهات لنفاد الأوكسجين من المستشفيات.

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مكيداش المختصة في الطب الداخلي بمستشفى سطيف، إن نفاد هذه المادة الحيوية تسبب في فقدان العديد من المرضى.

من جهته أوضح عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كورونا، إلياس أخاموك، أن مادة الأوكسجين تعرف خللا في التوزيع.

في السياق ذاته، أكد  المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى العلمة، توفيق نكاع، في وقت سابق، أن هنالك ضغطا رهيبا على هذه المادة الحيوية والشركات المنتجة  في عجز عن توفيرها في بعض الأحيان.

وكان قد أكد وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، أن الموجة الحالية  لكوفيد 19 تتميز بالاستعمال الكبير لمادة الأوكسجين.

وقصد توفيره، أمرت الوزارة الوصية برفع القدرة الإنتاجية لمادة الأوكسجين، في حين ستستورد الجهة ذاتها ما يقارب 06 آلاف مكثف أوكسجين خلال الأسابيع القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.