الرئيسية » الأخبار » وزارة الصناعة الصيدلانية تتخذ إجراءات جديدة لتوفير الأوكسجين

وزارة الصناعة الصيدلانية تتخذ إجراءات جديدة لتوفير الأوكسجين

نفاد الأوكسجين بمستشفى سكيكدة يتسبب في وفاة عدد من المرضى

قال وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، إن الموجة الجديدة لكوفيد 19 التي تعيشها الجزائر تتميز بالاستعمال الكبير لمادة الأوكسجين.

وقصد توفير هذه المادة الحيوية اتخذت الوزارة الوصية جملة من التدابير والإجراءات، تتمثل في تسخير المؤسسات بالتنسيق مع خلية الوزارة الأولى للتمكن من نقله إلى جميع الهياكل الاستشفائية.

كما تم رفع القدرة الإنتاجية لمادة الأوكسجين، وفقا للبيان الصادر عن وزارة الصناعة الصيدلانية، الذي أكد أن الجزائر تنتج ما يقارب 450 ألف لتر يوميا من الأوكسجين السائل، وهو الرقم الذي تضاعف إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالسنة الماضية، حيث أنتجت الجزائر 120 ألف لتر سنة 2020.

في السياق ذاته، قامت وزارة الصناعة الصيدلانية، بتنصيب خلية على مستوى الوزارة الأولى بغرض التنسيق والتبادل ومصادرة مجموع وسائل الانتاج والنقل الخاصة بالأوكسجين السائل.

وللاستجابة لطلب السوق، سيتم استيراد ما يقارب 06 آلاف مكثف أوكسجين خلال الأسابيع القادمة.

ويذكر أن الموجة الثالثة لكوفيد 19، خلقت ضغطا كبيرا على المستشفيات بما في ذلك زيادة الطلب على مادة الأوكسجين.

وفي هذا الصدد، قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كورونا، إلياس أخاموك، إن مادة الأوكسجين تعرف خللا في التوزيع، مشيرا إلى استيراد كميات كبيرة من الأجهزة الخاصة بهذه المادة خلال الأيام القادمة.

من جهته أكد  المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى العلمة، توفيق نكاع، أن هنالك ضغطا رهيبا على هذه المادة الحيوية والشركات المنتجة لهذه المادة في عجز عن توفيرها في بعض الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.