span>وزارة الطاقة تكشف مخطط ضمان التزويد بالكهرباء خلال الصيف عبد الحميد خميسي

وزارة الطاقة تكشف مخطط ضمان التزويد بالكهرباء خلال الصيف

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم، اليوم الثلاثاء، وضع حيز الخدمة 1868 ميغاواط إضافية و 50 منشئة لنقل الكهرباء للسنة الجارية.

وأضافت الوزارة في لها، أنه تم وضع 767 مركز توزيع لتدعيم قدرة الإنتاج للكهرباء خلال الفترة الصيفية.

وكشف المصدر ذاته أن مجمع سونلغاز “قام بتجسيد استثمارات ضخمة من أجل تغطية الطلب على الكهرباء للمواطنين والقطاع الاقتصادي والاجتماعي، بهدف ضمان الخدمة العمومية”.

وقالت مصالح الوزير عرقاب إن هذه “الإنجازات الجديدة من شأنها تدعيم قدرة الإنتاج للكهرباء والتي تبلغ ما يقارب 22000 ميغاواط، المدعمة بعمليات الصيانة الدورية”.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا المخطط يأتي لضمان تزويد البلاد بالكهرباء واجتياز الفترة الصيفية بحد أدنى من انقطاعات الطاقة الكهربائية على مستوى كل المنشآت والتجهيزات الكهربائية.

ويتوقع أن تبلغ ذروة الاستهلاك للطاقة الكهربائية في الصيف 15.500 ميغاواط في حالة تسجيل درجات حرارة فصلية عادية، و16.500 ميغاواط في حالة درجات حرارة استثنائية، وبزيادة تقدر بـ 6 بالمائة بالنسبة للذروة المسجلة لصيف 2020.

وأبرزت ذات المصالح أن القدرة الإنتاجية المتوفرة كافية لتغطية الطلب خلال هذا الصيف.

وتم تدعيم القدرة الإنتاجية بها بتحويل “توربينات” غازية من الشمال إلى الجنوب، بما يسمح بتغطية شاملة في الجنوب والجنوب الكبير مع فائض كافي تحسبا لأي زيادة في الاستهلاك.

ولم تستبعد الوزارة تسجيل بعض الإعطاب الآنية التي تمس الشبكة الكهربائية خاصة في ظروف مناخية صعبة أو تعدي على الشبكات.

وأكدت الوزارة أنها “جندت مؤسسات مجمع سونلغاز كل الإمكانيات البشرية والمادية عبر فرق للتدخل والصيانة لضمان استمرارية التزويد بالكهرباء وذلك أحيانا في ظروف غاية في الصعوبة”.

شاركنا رأيك