الرئيسية » الأخبار » وزارة الموارد المائية تكشف مخططها لاحتواء أزمة المياه

وزارة الموارد المائية تكشف مخططها لاحتواء أزمة المياه

وزارة الموارد المائية تكشف مخططها لاحتواء أزمة المياه

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، دخول 4 محطات لتحلية مياه البحر، حيز الخدمة بين شهري جويلية وأوت القادمين، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 37.500 مترا مكعبا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه سيتم إنجاز على المدى القريب برنامج استعجالي لـ 3 محطات تحلية في بلديات قورصو والباخرة المحطمة والمرسى، بقدرة إنتاج تساوي 150.000 مترا مكعبا يوميا من أجل تعزيز الخدمة العمومية للماء.

وقال المصدر ذاته، إن شركة “سيال” تسهر على توفير كل الظروف من خلال تسطير برنامج خاص والمتمثل في رفع قدرات الإنتاج لوضع زبائنها في أرياحية خلال المناسبات والأعياد الدينية وبالأخص عيد الأضحى المبارك والذي سيخصص له برنامج تموين خاص.

وأشارت مصالح الوزير ميهوبي إلى أن الوضع سيبقى على حاله إلى غاية حلول فصلي الخريف والشتاء.

ومن ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة شح الأمطار، حسب الوزارة، إتباع نظام تحويل المياه ما بين السدود لتغطية النقص في الحاجيات من المورد المائي، والتي كانت على الشكل التالي:

– تحويل المياه من سد غريب نحو سد بورومي  بعين الدفلى لتموين الجزائر الكبرى بـ 80 ألف متر مكعب يوميا.

–  تحويل مياه سد بوسيابة بجيجل نحو سد بني هارون لتزويد كل من الميلية وبلارة بإجمالي إنتاج يقدر بـ 80 مليون مترا مكعبا سنويا.

– تحويل مياه سد واد التحت بولاية معسكر من أجل تزويد بلديات عين فراح والتجمع السكاني عين بوراس، واد الأبطال وسيدي عبد الجبار.

– تحويل مياه سد ولجة ملاق بولاية تبسة للسماح بتزويد تزويد ما لا يقل عن 175 ألف نسمة بمياه الشرب ببلديات الونزة والعوينات وبوخضرة وبئر الذهب والمريج ومرسط الذي دخل حيز الخدمة مؤخرا.

– تحويل المياه من سد اغيل امدة نحو سد مهوان بولاية سطيف لتموين بلديات ولاية برج بوعريريج بـ 120 ألف متر مكعب يوميا.

– إطلاق مناقصة وطنية لإنجاز مشروع  تحويل مياه سد تابلوط بولاية جيجل لتزويد أكثر من 12 بلدية من ولاية سطيف بالماء الشروب بإنتاج ما يقارب 60 مليون مترا مكعبا سنويا.

– إطلاق مناقصة وطنية لإنجاز مشروع تحويل مياه سد كاف الدير بالداموس من أجل تموين 11بلدية واقعة غرب ولاية تيبازة و6 بلديات بولايتي عين الدفلى والشلف.

– الانطلاق في إنجاز مشروع فصل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع عن قناة “الماو” والذي سيتم استلامه  خلال شهر جويلية، ليمكن من وضع مواطني الولاية في أريحية  بتزويد مزدوج وسيضمن الفصل بين الموردين “قناة الماو ومحطة المقطع” بتأمين تزويد الجهة الشرقية من ولاية وهران.

– إعادة تهيئة محطة المقطع لإنتاج 500.000 متر مكعب يوميا لتموين ولايات وهران ومعسكر وغليزان بالماء الشروب.

برنامج توزيع المياه بالعاصمة

وبخصوص الجزائر العاصمة أكدت وزارة الموارد المائية أن كميات المياه المتاحة في السدود لا تسمح حاليا سوى تحقيق إنتاج يومي يتراوح بين 750- 850 ألف مترا مكعبا يوميا، مما يؤدي إلى مراجعة نظام التوزيع في برنامج مسطر وفق أوقات منتظمة ما بين التوزيع يومي بـ 8ساعات إلى يوم بيوم بـ14ساعة عبر مختلف بلديات العاصمة.

وأعلنت أن إنتاج المياه مع استلام 173 منقب ذات إنتاج يقدر بـ 250.000 مترا مكعبا يوميا والذي سيدعم ببرنامج ثاني سيسمح بإنتاج 140.000متر مكعب من خلال إنجاز 120 منقبا جديدا والتي ستدخل حيز الخدمة تدريجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.