span>وزير التجارة يدعو إلى إنشاء مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا إيمان مراح

وزير التجارة يدعو إلى إنشاء مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا

دعا وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إلى دراسة إمكانية إنشاء مجلس ثلاثي لرجال الأعمال جزائري ـ تونسي ـ ليبي.

وأوضح الوزير، أنّ إنشاء مجلس ثلاثي لرجال الأعمال يهدف لتوطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة بين هذه البلدان الثلاث الشقيقة.

وأكد زيتوني، في تصريح له بمناسبة افتتاح الطبعة الأولى للصالون الوطني للمنتوج الجزائري، أنّ هذا المجلس سيكون بمثابة منصة تساهم في التعريف بمناخ وفرص الاستثمار المباشر وغير المباشر في كل دولة.

وسيكون كذلك، “آلية فعالة لتعزيز التبادلات التجارية مع تكثيف تنظيم المؤتمرات والمعارض قصد نسج شراكات مثمرة لترقية التبادل التجاري والاقتصادي خدمة لمصلحة البلدان الثلاث التي ينتمون إليها”، وفق المسؤول نفسه.

تذليل الصعوبات

في هذا الصدد، كشف وزير التجارة، أنّ قطاعه عمل على تشكيل فوج عمل يعنى باتخاذ ومتابعة التدابير الكفيلة بتذليل الصعوبات التي تعيق انسياب السلع والبضائع بين الدول الثلاث، وكذا بحث السبل الكفيلة للرفع من حجم التبادل التجاري وتسريع إنشاء مناطق تجارة حرة مشتركة.

وشدّد المسؤول نفسه، على أهمية هذه الشراكة بين الدول الثلاث، قائلا “إن ما يجمع بلداننا ينبغي أن يدفع بنسق التجارة البينية إلى أعلى مستوياتها”.

وتحدث وزير التجارة، عن احتمال إنجاز بنى تحتية مشتركة لتنمية المناطق الحدودية وإرساء دعائم صلبة للتكامل الاقتصادي الذي تراهن عليه دول العالم لمواجهة كافة التحديات الإقليمية.

دفع عجلة التعاون

لفت وزير التجارة، إلى ضرورة استفادة رجال الأعمال الجزائريين ونظرائهم في ليبيا وتونس، من انتمائهم إلى الفضاءات الاقتصادية الإقليمية وما تتيحه من امتيازات جبائية وإعفاءات ضريبية، وذلك بهدف دفع عجلة التعاون المشترك على غرار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

شاركنا رأيك