الرئيسية » الأخبار » وزير التربية: الالتحاق بالمدارس القرآنية والزوايا من أسباب التسرّب المدرسي

وزير التربية: الالتحاق بالمدارس القرآنية والزوايا من أسباب التسرّب المدرسي

وزير التربية: الاتحاق بالمدارس القرآنية والزوايا من أسباب التسرّب المدرسي

كشف وزير التربية محمد واجعوط، أن الالتحاق بالمدارس القرآنية والزوايا أحد أسباب التسرّب المدرسي حسب الدراسات التي أجرتها مصالح الوزارة.

وقال الوزير اليوم الخميس، بمجلس الأمة “إن مغادرة التلاميذ للمدرسة والتحاقهم بالزوايا والكتاتيب قبل إنهائهم مرحلة التعليم الإلزامي من الأسباب الرئيسية للتسرّب المدرسي“.

وعرف الوزير التسرب المدرسي “بتخلي التلميذ عن الدراسة قبل بلوغه سن 16 كاملة، باعتبار التعليم إلزامي إلى غاية هذا السن والذي يطابق عموما نهاية السنة 4 من التعليم المتوسط”.

وأوضح وزير التربية أن التلاميذ الذين ينهون مرحلة التعليم الإلزامي ويتركون مقاعد الدراسة لا يحسبون متسربين.

وبلغت نسبة التسرب المدرسي في المرحلة الإبتدائية 0.11 بالمئة، 2 بالمئة في مرحلة المتوسط خلال السنتين الدراسيتين 2019/2020 و2020/2021 وفق إحصائيات وزارة التربية التي كشف عنها واجعوط

وأوضح الوزير في إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة أن سبب تخلي التلاميذ عن مقاعد الدراسة، يرجع أيضا إلى تزويج البنات عرفيا في بعض المناطق، وانفصال الوالدين مما يعرض الأطفال إلى الإهمال وعدم رغبتهم في إعادة السنة.

وأضاف المسؤول ذاته أن المدارس تضطر لتوقيف التلميذ في حالة الغيابات المتكررة عن الدراسة دون تبرير، وكشفت أيضا الدراسة التي أجرتها مصالح وزارة التربية أن الاصابة بمرض مزمن تدفع بعض التلميذ إلى التخلي عن الدراسة في سن مبكرة.

وحث الوزير على وضع مقاربة اجتماعية تساهم في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي ودعم التلميذ وجعل مصلحته فوق كل اعتبار عند انفصال الوالدين ومحاربة الزواج المبكر للبنات.

بالإضافة إلى عدم السماح للأولياء بسحب أولادهم من المدراس واستغلالهم في أعمال موسمية مثل الرعي أو جني المحاصيل الزراعية أو التجارة.

وكانت وزير التربية السابقة نورية بن غبريط قالت في تصريحات سابقة، إن الأطفال الذين يدرسون في المدارس القرآنية مستواهم أقل من غيرهم.

عدد التعليقات: (2)

  1. التسرب المدرسي سببه الهاتف ااذكي اولا واهمال الوالدين لواجب حق الرعاية والتربية حتى سن البلوغ ،
    ثاتيا المهلوسات تنخر جسد المؤسسات التربوية من المتوسط فما فوق . ثالثا البرنامج التعليمي في الابتدائي فقير جدا ولا يمكنه صنع جيل متعلم ومثقف كما كان سابقا والسبب وراء ذلك من وضعه. وهذا غيض من فيض اما المساجد التي تملك لجنة مثقفة وامام بمستوى جامعي على المنهج السلفي خاصة فبإمكانكم الذهاب اليها والتأكد من مستوى تلامذيها العالي علما واخلاقا وادبا.

  2. Avatar
    لا اسم مواطن يحب ابناء الوطن

    هذا الوزير يروح لبلد غير الجزائر ويكون قبحك الله يوزير حقود عن دراسة القرءان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.