span>وزير التربية يكشف موعد الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط كمال بوزار

وزير التربية يكشف موعد الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط

قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد إن الأجل الأقصى للإعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط، سيكون في 29 جوان الجاري .

وكشف الوزير بلعابد في تصريحات خصّ بها التلفزيون الجزائري أن أزيد من 800 ألف مترشح سيجتازون امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2024 على مستوى 2893 مركز إجراء، وأن عملية التصحيح ستكون عبر 97 مركزا .

وأضاف وزير التربية قائلا بأن قرار رفع عدد مراكز إجراء امتحان شهادة البكالوريا، جاء لتمكين المترشحين من إجراء الامتحان على مقربة من مقارّ سكناهم .

وشدّد الوزير بلعابد على محاربة ظاهرة الغش التي تمس بنزاهة الامتحانات و تشوّش على الممتحنين وذلك بالتحسيس و التوعية ، تنفيذا لأحكام القانون، على حد قوله.

ويرى عبد الحكيم بلعابد بأن قطاع التربية عرف استقرارا بفضل الاهتمام والمتابعة اللذين يوليهما رئيس الجمهورية للقطاع.

ونوّه الوزير بالإنجازات التي حققها قطاع التربية، وذلك بعد تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية وجهود الأسرة التربوية ووعيها، على حد تعبيره.

وكشف المسؤول الأول عن قطاع التربية في الجزائر بأن جديد دورة 2024 يتمثل في إطلاق بكالوريا شعبة الفنون التي أقرّها رئيس الجمهورية في برنامجه بالنظر للإسهامات التي تقدمها للصناعة السينماتوغرافية .

وعن الإجراءات المتخذة في عملية التصحيح، قال بلعابد بأن الدورة الحالية سيتم فيها إدراج تصحيح رابع و الذي يلجأ إليه في حالة وجود فارق غير عادي بين علامة شهادة البكالوريا وامتحانات السنة الدراسية .

ويتم التسجيل لاجتياز امتحانات شهادات الباكالوريا بصفر ورق، وذلك في إطار رقمنة قطاع التربية الوطنية حسبما أكده الوزير بلعابد للتلفزيون العمومي.

ويرى بلعابد بأن هذه الخطوة تهدف إلى تحقيق الشفافية وتحييد العنصر البشري و تخفيضا للتكلفة وتقليصا للمسافات وربحا للورق، فضلا عن إضفاء شفافية في التوظيف وحركة تنقل الأساتذة وضمان دخول مدرسي سلس إلى جانب تكريس تكافؤ الفرص، حسب وزير التربية.

شاركنا رأيك