الرئيسية » الأخبار » وزير التربية يوضح بشأن تصريحاته حول التسرب المدرسي والمدارس القرآنية

وزير التربية يوضح بشأن تصريحاته حول التسرب المدرسي والمدارس القرآنية

وزير التربية يوضح بشأن تصريحاته حول المدارس القرآنية والزوايا

نشرت وزارة التربية الوطنية، اليوم الخميس، بيانا توضيحيا نفت فيه إنقاص الوزير محمد واجعوط من دور المدارس القرآنية والزوايا.

وجاء في بيان وزارة التربية: “على إثر ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي بخصوص إجابة وزير التربية على سؤال أحد أعضاء مجلس الأمة حول التسرب المدرسي يتشرف الوزير بتقديم التوضيح التالي”.

وأوضح: “تضمنت الإجابة إحصائيات ومعطيات حول نسب التسرب المدرسي، وجاء في الرد حول مفهوم التسرب المدرسي في النظام التعليمي من الناحية التقنية: “تخلي التلاميذ وتركهم لمقاعد الدراسة قبل بلوغهم سن السادسة عشرة باعتبار أن التعليم إلزامي إلى غاية هذا السن”.

وتابع أن الوزير لم يقصد بتاتا بأن الالتحاق بالمدارس القرآنية والزوايا، يعد سببا يشجع على التسرب المدرسي، كما تم تأويله، أو إنقاصا لدور المدارس القرآنية والزوايا أو للمستوى التعليمي للتلاميذ الذين فضلوا الالتحاق بها.

وأكد أن المدارس القرآنية والزوايا ساهمت في استيعاب عدد لا يستهان به من المتعلمين والقيام بدور فعال في التحفيز على الدراسة والتربية والتنشئة الاجتماعية إلى جانب المؤسسات التعليمية.

وكشف وزير التربية الوطنية أن مصالح دائرته الوزارية  بالتنسيق مع نظيرتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تسعى حاليا إلى إيجاد الآليات التي تسمح لطلبة المدارس القرآنية والزوايا بمواصلة مسارهم العلمي بما يمكنهم من اجتياز الامتحانات المدرسية الوطنية.

وأثارت تصريحات وزير التربية الوطنية محمد واجعوط اليوم الخميس بخصوص علاقة ظاهرة التسرب المدرسي بالمدارس القرآنية والزوايا جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال الوزير اليوم الخميس، بمجلس الأمة “إن مغادرة التلاميذ للمدرسة والتحاقهم بالزوايا والكتاتيب قبل إنهائهم مرحلة التعليم الإلزامي من الأسباب الرئيسية للتسرّب المدرسي“.

عدد التعليقات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.