الرئيسية » الأخبار » وزير السكن يؤكد أن مجال تصدير الأوكسجين مفتوح أمام الجزائر

وزير السكن يؤكد أن مجال تصدير الأوكسجين مفتوح أمام الجزائر

وزير السكن يؤكد أن مجال تصدير الأوكسجين مفتوح أمام الجزائر

قال وزير السكن، طارق بلعريبي، إن تحقيق الجزائر للاكتفاء الذاتي من الأوكسجين سيفتح المجال أمامها لتصديره.

وكشف الوزير ذاته، خلال كلمة ألقاها على هامش أشغال المكتب التنفيذي الـ 86 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، اليوم الأربعاء، أن الجزائر ساهمت بتوفير ما يقارب 500 ألف لتر من الأوكسجين الطبي يوميا ما سمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي حديثه، أشار بلعريبي إلى قرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، من بينها تشغيل مصنع للأوكسجين بالغرب الجزائري بسعة 100 ألف لتر يوميا، وطاقة تخزين مليون لتر، و5 آلاف قارورة يوميا، ليقارب الإنتاج المحلي 5 آلاف لتر يوميا.

وتطرّق المسؤول نفسه، إلى وضع مصنع إنتاج اللقاح “كورونافاك” حيز الخدمة بالشراكة مع مختبر “سينوفاك” الصيني، الذي سينتج حوالي 1.3 مليون جرعة خلال شهر أكتوبر، ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية 5 مليون جرعة بحلول السنة القادمة.

في هذا الشأن قال بلعريبي، إن القرارات التي اتّخذها الرئيس بخصوص جائحة كورونا، ساهمت في مواجهة الأزمة الصحية.

يذكر، أن السلطات الصحية الجزائرية كانت قد تجنّدت بقوة خلال الأشهر الأخيرة من أجل توفير الأوكسجين عقب الندرة التي طالت المستشفيات في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى مستويات عالية.

وكان وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، قد أمر بمضاعفة الإنتاج، فيما أكد سابقا مختصون أنه لا توجد ندرة في هذه المادة إنما الطلب عليها تزايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.