الرئيسية » الأخبار » وزير السكن يفصل في ملف “عدل 3” ويكشف عن الصيغة السكنية الجديدة

وزير السكن يفصل في ملف “عدل 3” ويكشف عن الصيغة السكنية الجديدة

فصل وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري، في ملف سكنات “عدل3” مؤكدا أنها غير مطروحة إطلاقا، معلننا الشروع في دراسة طعون المقبولين من عدل2 خلال هذه السنة عبر مراقبة المستفيدين.

وخلال الندوة الصحفية التي عقدها، اليوم الخميس، عقب تقديم حصيلة قطاعه في 2020، كشف الوزير أن عدد الطعون بلغ 30 ألف طعن من المكتتبين وطالبي السكن في 2013.

في الصدد ذاته قال ناصري إن مصالحه شرعت في عملية البحث عن الأوعية العقارية والتركيبة المالية، ليتم بعدها استدعاء المكتتبين وانجاز السكنات.

السكنات الإيجارية

أوضح وزير السكن والعمران والمدينة أن الصيغة السكنية الإيجارية التي وعد بها سابقا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تدخل ضمن خارطة طريق الحكومة.

وأضاف الوزير أن الأمر يتعلق بالسوق الإيجارية للسكنات التي يمتلكها الخواص، أو بناء سكنات جديدة بثمن إيجاري لا يكون مرتفعا ويتناسب مع ذوي الدخل المنخفض، مؤكدا أن بعض الايجارات بلغت في متوسطها 45 ألف دينار وهو ما اعتبره مبلغ جد مترفع.

وكشف المتحدث ذاته أن مصالحه شرعت في تأطير هذه الصيغة الجديدة بالتشاور مع المرقين العقاريين، مشددا على ضرورة التشاور مع مختلف المعنيين بالعملية.

وقال ناصري إنه سيم خلال السنة الجارية التحضير لنص تنظيمي  يؤطر هذه الصيغة بعد إتمام المشاورات مع مختلف المتداخلين في قطاع الترقية العقارية ودراسة مدى نجاعة هذه الصيغة في الميدان.

20 مليار دينار لمناطق الظل

كشف كمال ناصري عن تخصيص قطاعه لغلاف مالي قدره 20 مليار دينار لسد احتياجات مناطق الظل خلال 2021، موضحا أن هذه الميزانية تشمل عدة برامج سكنية منها السكن الريفي.

وأضاف المتحدث ذاته أن مصالحه تعمل من أجل رفع الغبن عن مناطق الظل، من خلال تزويدهم بالطاقة الشمسية.

وفي الصدد ذاته قال الوزير إنه سيتم تزويد المدن الجديدة كسيدي عبد الله وبوينان وغيرها بالطاقة الشمسية.

كورونا في قطاع السكن

وعن تاثيرات فيروس كورونا أعلن وزير السكن عن وفاة 19 شخص في القطاع بسبب الوباء، مؤكدا أنه سيتكفل بعائلات ضحايا.

وأضاف ناصري أن أزيد من 1200 من عمال القطاع أصيبوا بفيروس كورونا.

وعلى صعيد أخر أكد المتحدث ذاته أن الجزائر الجديدة التي يسعى القطاع لتحقيقها لا تكون إلا بالنظم التشريعية والقضاء على البيروقراطية، مشددا على ضرورة تسريع وتيرة الانجاز لتحقيق المزيد من الانجازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.