span>وزير الصحة يكشف مخاطر المشروبات السكرية والمأكولات السريعة على صحة المواطن بلال شبيلي

وزير الصحة يكشف مخاطر المشروبات السكرية والمأكولات السريعة على صحة المواطن

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، اليوم السبت، أن المشروبات السكرية والمأكولات السريعة أضرت كثيرا بصحة المواطن الجزائري.

وخلال إشرافه على افتتاح الطبعة الثانية لمؤتمر  حول “داء السكري ورمضان“، أكد الوزير أن الصوم هبة إلهية، حيث أثبتت الدراسات العلمية أنه علاج للعديد من الأمراض.

وأشار سايحي إلى أن اختيار الموضوع اليوم بالذات لأنه موضوع حساس واليوم هناك صعوبة مع مرضى السكري خاصة الكبار في السن

وقال سايحي في هذا الصدد، إن الخلايا السرطانية تتغذى على السكر، مشيراً إلى أن الحكومة اعتمدت مجموعة من النصوص القانونية تفرض على مصنعي المشروبات ضبط السكر في هذه المنتجات.

وأضاف الوزير، أن الحكومة اعتمدت مشروعا سمته “مخطط المريض”، يعتمد على كل المجالات التي تهم المريض والمجال الأهم هو التربية الصحية.

كما أكد عبد الحق سايحي، أن برنامج الحكومة يضم 7 محاور أساسية، تعتمد على الوقاية وتوفير الأدوية ومرافقة المريض.

وشدد الوزير على أن الإهمال التربوي لعدة سنوات كان طامة كبرى، حيث تفشت ظاهرة السمنة مما زاد من الأضرار والإصابة بالأمراض خاصة داء السكري.

وأضاف سايحي، أن هناك جمعيات ناشطة جدا في مجال إرساء ثقافة التربية الصحية،حيث استطاعت الجزائر أن تخطوا خطوات عملاقة في هذا الخصوص، مشيراً إلى أنه لا يزال هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن نخطوها خاصة وأن المجال التجاري والصناعي لايرحم.

يذكر أن وزير التجارة الطيب زيتوني، كان قد أكد في وقت سابق أن نسبة السكر في المشروبات الغازية مقننة بإشراف من عدة قطاعات مختصة، مبرزا في الوقت ذاته أنها مرتفعة مما قد يؤدي للإصابة بداء السكري.

 

 

 

شاركنا رأيك