الرئيسية » الأخبار » وزير الصيد البحري يوضح أسباب ارتفاع أسعار السمك

وزير الصيد البحري يوضح أسباب ارتفاع أسعار السمك

قال وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية سيد أحمد فروخي، إن التهاب أسعار الأسماك مشكل مطروح منذ سنوات، ولا يخص الجزائر وحدها بل تعاني منه عدة دول، موضحا أن المشكل فرضته ظروف طبيعية وغياب بدائل للصيد في السواحل.

وأرجع الوزير السبب في ذلك إلى نقص الإنتاج البحري، مشددا على ضرورة توفير بدائل أخرى كالتوجّه إلى أعالي البحار وتكثيف تربية المائيات التي يصل إنتاجها حاليا إلى 10 آلاف طن ونهدف إلى بلوغ 40 ألف طن في 2024 لسد بعض العجز بالمجال.

وخلال نزوله ضيفا على القناة الاذاعية الأولى، اليوم الأحد، أعطى سيد أحمد فروخي أولوية للعمل بمجالي بناء السفن والصيد في أعالي البحار، موضحا أن البرنامج صادق عليه مجلس الحكومة لأنه محوري ومهم وسيسهم في تغيير نمط الاقتصاد في الصيد البحري.

وكشف فروخي، أن مصالحه بصدد إنشاء مجمع مختص بالتكوين في التكنولوجيا التي تتطلبها صناعة السفن الكبيرة في ظل وجود المختصين في المجال.

وفي الصدد ذاته، أكد الوزير أن الجزائر تملك العديد من الموانئ التي يمكنها أن تحتضن مثل هذا النوع من المشاريع على غرار بوهارون وأرزيو وعنابة والحمدانية بشرشال.

وأضاف المتحدث نفسه، أن الجزائر ستعقد شراكات مع دول لها خبرة كبيرة في ميدان صناعة السفن، وستشترط نقل التكنولوجيا وتحقيق الإندماج الوطني.

وكشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أن الحكومة ستفتح المجال أمام الاستثمار، مشيرا إلى أن الوزارة تلقت نحو 80 طلب للاستثمار في المجالين، وسيتم إحصاء جميع المشاريع بالمجالين خلال ندوة افتراضية ستنظم الخميس المقبل.

وتحدث الوزير عن فتح عدة ورشات منذ شهر جوان الماضي مع كافة المعنيين لتشخيص النقائص والبحث عن الحلول، وتناول الورشات الخاصة بناء السفن الصغيرة والصيانة وتوفير قطع الغيار والسفن الكبيرة التي تبحر بأعالي البحار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.