الرئيسية » الأخبار » وزير الطاقة السابق عطار يكشف وضعية أسعار النفط

وزير الطاقة السابق عطار يكشف وضعية أسعار النفط

وزير الطاقة السابق عطار يكشف وضعية أسعار النفط

بعد تسجيل أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة أكثر من 70 دولار، قال وزير الطاقة السابق، عبد المجيد عطار، إن أسعاره تسجل في الوقت الراهن مستوى مقبولًا للغاية، إذا أخذنا بعين الاعتبار حالة الهلع التي خلفتها الموجة الجديدة لمتحور “أوميكرون“.

وأشار عطار، في حوار مع موقع “الطاقة”، إلى كون العديد من البلدان عبر العالم بدأت في اتخاذ إجراءات تنعكس على حالة النقل وجزء كبير من الأنشطة الاقتصادية، إذ لم يكن الطلب على النفط في منأى من الإسقاطات السلبية لأزمة كورونا، حسبه.

وفي إجابته عن سؤال حول توقعاته عن استقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة، قال عطار، “من المحتمل أن نشهد تراجعًا في أسعار البرميل في ظل حالة عدم اليقين بشأن متحور أوميكرون، وهو ما سيكون حاضرًا في اجتماع مجموعة أوبك+” القادم”.

ورجّح المتحدث ذاته، إمكانية مراجعة إستراتيجية أوبك +، “لمواجهة التحديات المستجدة في السوق النفطية العالمية”.

في السياق، قال عطار، “إنّ الوضع الحالي يختزل في عبارة “أوبك+ تفوقت على السوق بفضل إستراتيجيتها، ولكن كوفيد-19 تفوق على البرميل”.

وبخصوص المستوى المقبول لسعر النفط بالنسبة للجزائر من أجل ضمان التوازن المالي للاقتصاد، أوضح عطار أنه توجد 3 مستويات لأسعار النفط، أهمها السعر المقبول والمعقول بالنظر إلى جملة المعطيات الحالية المحيطة بالسوق النفطية، التي من المتوقع أن تستمر على الأقل عامين مقبلين”.

وأكد عطار، أن “الكثير من الضبابية وعدم الاستقرار لا تتعلق بتطور الحالة الوبائية فحسب، وإنما بحجم طلب السوق، كونها غير مستعدة في الوقت الحالي لتحقيق المستويات المسجلة في السنوات الماضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.