الرئيسية » الأخبار » وزير الفلاحة يؤكد على ضرورة استغلال الطاقات الإنتاجية الوطنية

وزير الفلاحة يؤكد على ضرورة استغلال الطاقات الإنتاجية الوطنية

عوماري.. الجزائر الأولى إفريقيا بمساهمة القطاع الفلاحي

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية شريف عوماري، إن الوزارة ستعمل على استغلال الطاقات الإنتاجية والطبيعية استغلالا عقلانيا وذكيا، إلى جانب استغلال جميع طاقات الجامعة والإبداع والبحث والمؤسسات الناشئة.

وأوضح عوماري اليوم الثلاثاء، في تصريح له خلال عرض قدمه أمام لجنة البرلمان، أن الوزارة تعمل على تدعيم وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد وتفعيل القطاع في إطار تنويع الاقتصاد الوطني، وذلك تطبيقا لمخطط عمل الحكومة الذي يرتكز على 3 محاور أساسية، المحور الأول يتعلق بعصرنة الفلاحة والثاني بدفع عجلة تنمية الزراعة الصحراوية أما المحور الثالث فيتعلق بتنمية الزراعة الجبلية.

وفي إطار تطوير عصرنة قطاع الفلاحة، قال الوزير إن الوزارة تهدف إلى تجنيد جميع مخرجات البحث العلمي، وتسخير جميع الطاقات الشبانية والإبداعية.

وفي جانب التنمية الصحراوية، أكد عوماري أن هناك محاور أساسية ترتكز عليها الوزارة منها تشجيع الشعب الفلاحية وهيكلة الاقتصاد لاسيما في المناطق الريفية، ومناطق الحدود، خاصة منها شعبة تربية الإبل والمعز إلى جانب ترقية المساحات والواحات وسياسة المياه في الجنوب.

وبخصوص محور الزراعة الجبلية، قال الوزير إن الوزارة تعمل على تثمين واستغلال الغطاء النباتي والغابي إضافة لاستغلال جميع الطاقات الإنتاجية خاصة منها الشعب المهيكلة في المناطق الجبلية مثل شعبة الحليب وشعبة الزيتون والأشجار المثمرة في بعض المناطق الأساسية في البلاد.

وأوضح الوزير في السياق ذاته، أن هناك إجراءات أخرى تسعى إلى ترقية الشباب والمرأة الريفية، إضافة لوضع سياسة تشاركية لاستغلال منتجات المناطق الجبلية خاصة شعبة النباتات العطرية والطبية كما أكد على استحداث مناطق الشغل في هذه المناطق.

وقال عوماري إن هناك إنتاج وطني هام تشتغل الوزارة على تدعيمه، وواردات تشتغل على ترشيدها إضافة إلى إعطاء الفرصة في إطار تدعيم الاستثمارات خاصة في المناطق الهضاب العليا والصحراء.

وأكد الوزير أن هناك عدد من الإجراءات تُتخذ بمشاركة ممثلي الشعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.