الرئيسية » الأخبار » وزير الفلاحة يكشف حصيلة الخسائر التي تسببت فيها حرائق الغابات

وزير الفلاحة يكشف حصيلة الخسائر التي تسببت فيها حرائق الغابات

وزير الفلاحة يكشف حصيلة الخسائر التي تسببت فيها حرائق الغابات

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، حصيلة الخسائر التي تسببت فيها الحرائق المهولة التي مست عددا من ولايات الوطن.

وقدرت المساحة الإجمالية التي أتلفتها الحرائق بـ89 ألف هكتار ضمن 1186 بؤرة موزعة عبر 35 ولاية، وفقا لوزير الفلاحة.

وأوضح حمداني، أن عملية التشجير وإعادة تهيئة الغابات المتضررة ستنطلق قريبا.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن الجهات الوصية بصدد إعادة النظر في عمل فرق التدخل ضد حرائق الغابات، خصوصا فيما يتعلق بأبراج المراقبة.

وعن تعويض المتضررين، أبرز الوزير أن عملية تقييم الخسائر التي تسببت فيها الحرائق لا تزال جارية وسيتم تعويض المتضررين في أقرب وقت.

من جهتها  سجلت مصالح الغابات لولاية جيجل، نشوب 86 حريقا بـ21 بلدية مما تسبب في إتلاف 246 هكتارا من الأشجار المثمرة وأشجار الزيتون، بالإضافة إلى إتلاف 2.5 هكتارات من مستثمرة فلاحية.

وسجلت مصالح الحماية المدنية لولاية سطيف، 136 حريقا تسبب في خسائر غابية قدرت بـ1276 هكتار، من بينها 436 هكتار من المساحات الغابية والأدغال، أغلبها غابات الصنوبر الحلبي والبلوط الفليني والبلوط الأخضر.

من جهتها، أكدت مديرة حماية النباتات والحيوانات على مستوى المديرية العامة للغابات، إلهام كابوية، أن تعويض المساحات المحروقة سيكون صعبا، كون الغابات تشكل 60 بالمئة من المساحات المحروقة.

وأوضحت إلهام كابوية، أن تجدد الغابات الجزائرية سيتطلب 20 سنة على الأقل.

وشددت المتحدثة ذاتها، على ضرورة المباشرة في عملية الغرس خلال سنتي 2022 و2023، لتسريع عملية تعافي الغابات، داعية إلى إطلاق خطة طوارئ لتثبيت التربة قبل موسم تساقط الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.