الرئيسية » الأخبار » وزير المالية يكشف انخفاض فاتورة الاستيراد بـ8 مليارات دولار

وزير المالية يكشف انخفاض فاتورة الاستيراد بـ8 مليارات دولار

كشف وزير المالية أيمن بن عبدالرحمان أن الحكومة نجحت في تخفيض فاتورة الاستيراد وتقليصها بقيمة 8 مليارات دولار خلال السنة المنقضية.

وقال بن عبد الرحمان للإذاعة الوطنية اليوم الإثنين، إن هذا المؤشر له علاقة مباشرة بالتحكّم في تضخيم الفواتير التي كانت تمثل في السنوات السابقة نسبة تتراوح بين 30 و35 بالمائة من قيمة فاتورة الاستيراد مستشهدا بسنة 2014 التي بلغت فيها قيمة هذه الفاتورة 64 مليار دولار بسبب تضخيم الفواتير على حد قوله.

وأضاف وزير المالية، أن فاتورة الاستيراد التي تتراوح حاليا بين 27 و28 مليار دولار، تعكس المجهودات المبذولة للحدّ من عجز الميزانية وتمثل حقيقة احتياجات السوق بعيدا عن أي اختلالات في تموين السوق الوطنية.

وأكد المتحدث ذاته، أن رئيس الجمهورية أمر بالتوجّه خلال سنة 2021 إلى تثمين المنتوج الوطني وتعويض المنتوج المستورد والعبور إلى مرحلة الانتاج القوي والولوج إلى الأسواق الخارجية.

منع استيراد المنتوجات الفلاحية

جدير بالذكر أن الرئيس عبد المجيد تبون، كان قد أمر شهر جوان الماضي بمنع استيراد المنتوجات الفلاحية في موسم الجني حماية للإنتاج الوطني.

وأوصى الرئيس تبون، عقب استماعه لعرض قدمه وزير التجارة خلال اجتماع مجلس الوزراء وقتها، بتشديد الرقابة على الفواكه المستوردة لمنع تضخيم الفواتير، والتأكد من النوعية حفاظا على صحة المواطن.

وشدد الرئيس على تقليص أكثر لفاتورة الاستيراد دون خلق الندرة في السوق، كما أمر بإحصاء دقيق للثروة الحيوانية باستعمال الصور الجوية لإنشاء قاعدة بيانات تمكن من التحكم في هذه الثروة، وتضمن تزويد السوق بالكمية اللازمة من اللحوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.