الرئيسية » الأخبار » وزير المالية: 6 آلاف مليار دينار متداولة خارج الأطر المصرفية

وزير المالية: 6 آلاف مليار دينار متداولة خارج الأطر المصرفية

6 آلاف مليار دينار متداولة خارج الأطر المصرفية

كشف وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، أن الأموال المتداولة خارج الأطر المصرفية بالجزائر، قُدّرت قيمتها من طرف بنك الجزائر نهاية السنة الماضية بـ6 آلاف مليار دينار.

وأعلن بن عبد الرحمن، في كلمته خلال يوم برلماني نظمه مجلس الأمة، تحت عنوان “الصيرفة الإسلامية، استجابة لمطلب اجتماعي ودور في الشمول المالي”، أن دائرته الوزارية، تعمل على تدارك المشكل.

ومن أبرز الإجراءات التي قامت بها وزارة المالية، حسب بن عبد الرحمن، إنعاش الصيرفة الإسلامية وتعزيزها بالتشريعات القانونية.

وقال وزير المالية، إن بعض المتداولين بالسوق السوداء حساسون اتجاه النظم المصرفية، وهو ما تم تداركه من خلال الصيرفة الإسلامية.

وأكد المسؤول ذاته أن 4 بنوك عمومية باشرت في تقديم منتجات بالصيغ الإسلامية عبر 133 شباك، والتي سيصل عددها إلى 320 شباكا أواخر السنة الجارية.

من جهة أخرى، أوضح بن عبد الرحمن أن سوق التأمينات لم يصل إلى المستوى المنشود من التطور.

وأرجع الوزير ذلك إلى عراقيل ذات طابع عقائدي أحيانا، مؤكدا تدارك مصالحه للأمر عن طريق منتوج التكافل المصادق عليه بمجلس الحكومة سابقا.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية لمجلس الأمة، نظّمت يوما برلمانيا حول موضوع “الصيرفة الإسلامية، استجابة لمطلب اجتماعي ودور في الشمول المالي”.

وبالإضافة إلى وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، شارك في هذا اليوم، عدد من خبراء قطاع المالية والبنوك.

وناقش المشاركون والمتدخلون سبل اعتماد الصيرفة الإسلامية كآلية لتمويل المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.