الرئيسية » الأخبار » وزير المناجم عرقاب يكشف قيمة الإنتاج الوطني من الذهب

وزير المناجم عرقاب يكشف قيمة الإنتاج الوطني من الذهب

قانون المالية.. أسعار الذهب مرشحة للارتفاع

وصف وزير المناجم محمد عرقاب إنتاج الجزائر لمعدن الذهب بالضعيف، الذي بلغ هذا العام 58 كلغ، بينما يتجاوز المخزون الوطني 124 طن.

وأوضح لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” في الإذاعة الوطنية أن الهدف المسطر لعام 2021 هو بلوغ 240 كلغ، بينما يصل الإنتاج إلى 500 كلغ آفاق 2023.

ويصل الهدف الأكبر للجزائر الانتقال إلى الاستغلال الصناعي للذهب الموجود بكميات كبيرة على عمق 400 م تحت الأرض والذي يحتاج لإمكانياتت تقنية متطورة لاستخراجه.

وأفاد وزير المناجم أن العملية الأولى للاستغلال الحِرفي للذهب ستنطلق قريبا بكل من تمنراست وإليزي، في حين ستدخل مشاريع استغلال مناجم الحديد والفوسفات والزنك والرصاص في مارس 2021 على أقصى تقدير.

وأوضح أن العملية الأولى للاستغلال الحِرفي للذهب ستمس 178 محيط استغلال تضطلع به 178 مؤسسة مصغرة تم إنشاؤها للغرض.

وستشمل المرحلة الثانية كلا من ولايتي تندوف وأدرار ومساحات أخرى سيتم توفيرها للشباب في تمنراست.

وأوضح المتحدث ذاته أن الوزارة وضعت دفتر شروط صارم لعملية الاستغلال يأخذ في الحسبان الحفاظ على البيئة وصحة الإنسان.

المعادن الأخرى

كشف وزير المناجم عرقاب إن الوزارة ستوقع عددا من الاتفاقيات مع شركات كبرى لاستغلال منجم الحديد بقيمة ثلاث ملايين طن  والفوسفات بمليوني طن في غار جبيلات بين تبسة وسوق أهراس وعنابة والزنك والرصاص في بجاية.

وسيتم الانطلاق في هذه المشاريع شهر مارس القادم على أقصى تقدير وفق دفت شروط صارم ودقيق.

وأشار الرجل الأول في وزارة المناجم إلى مؤشرات توحي بوجود معادن في الهضاب العليا وشمال البلاد، دفع المصالح المعنية إلى توقيع 26 مشروعا بين الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية والديوان الوطني للبحوث المنجمية لمباشرة البحث عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.