الرئيسية » الأخبار » وزير جزائري يمتلك حسابا في سويسرا بـ2 مليار أورو

وزير جزائري يمتلك حسابا في سويسرا بـ2 مليار أورو

وزير جزائري يمتلك حسابا في سويسرا بـ2 مليار أورو

كشف المحامي والرئيس السابق للهيئة الاستشارية لحماية حقوق الإنسان بالجزائر، فاروق قسنطيني، أن وزيرا جزائريا مسجونا حاليا، أبلغه أنه يمتلك 2 مليار أورو في حساب ببنك سويسري.

وأكد قسنطيني في تصريحات لجريدة “الخبر” أن أحد الوزراء المتابعين في قضايا فساد والموجود رهن الحبس، أبلغه قبل عشر سنوات مضت، بأن لديه رصيدا في بنك سويسري بقيمة مالية تعادل آنذاك 2 مليار أورو.

وحسب جريدة الخبر، فإن فاروق قسنطيني لم يقدم تفاصيل أكثر عن هوية هذا الوزير.

وأكد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان على أن الدولة عازمة على استرجاع أموال الشعب المنهوبة، عبر تجنيد الثقل الدبلوماسي، مشيرا إلى أنه تم وضع مقاربة شاملة للتكفل بالملف والتنسيق مع الدول التي حولت لها الأموال ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وفي إطار منظمات دولية متخصصة لتتبع الأملاك وتحديد أماكنها.

واعتبر أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الخميس، أن التسوية الودية بهدف استرجاع الأموال المنهوبة، طريقة أثبتت فعاليتها في العديد من الدول.

وأوضح بن عبد الرحمان خلال حديثه في المجلس الشعبي الوطني أثناء المناقشة والمصادقة على مخطط عمل الحكومة، أن التسوية الودية لاسترجاع الأموال المهربة للخارج لا تتعلق بالأشخاص الطبيعيين ولا تمس بالعقوبات المسلطة عليهم، بل تخص الأشخاص المعنويين والشركات الأجنبية المتورطة في عمليات الرشوة.

وأولى مخطط عمل الحكومة الذي ترجم التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أهمية بالغة لمكافحة الفساد، حيث حمل في طياته عدة نقاط من شأنها أخلقة الحياة العامة ومكافحة الفساد.

في هذا الصدد، كشفت الحكومة خطتها لاسترجاع الأموال المنهوبة والمتمثلة في الاعتماد على طريقة تسوية ودية، “تضمن استرداد الأموال المختلسة”، وفقا للمخطط ذاته.

وتعتزم حكومة أيمن بن عبد الرحمان، إصلاح قانون الوقاية من الفساد ومكافحته، عن طريق تشديد العقوبات المتعلقة بجرائم الفساد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.